الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تعقد المؤتمر الأول للبحث الأكاديمي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 07/01/2009 ( آخر تحديث: 07/01/2009 الساعة: 20:09 )
رام الله-معا- عقدت وحدة المساندة الأكاديمية في جامعة بيرزيت اليوم, و بالتعاون مع عدد من المؤسسات البحثية الفلسطينية، المؤتمر الأول لطلبة الدراسات العليا و ذلك تحت عنوان ( البحث الأكاديمي الفلسطيني... الإنجازات و المعوقات).

وأكد د. عبد الرحيم الشيخ مدير وحدة المساندة الأكاديمية و أستاذ الفلسفة و الدراسات الثقافية في الجامعة أن الهدف الرئيس من إقامة المؤتمر فحص إنتاج الطلبة من الأبحاث في برامج الدراسات العليا داخل و خارج الجامعات الفلسطينية، و تقييمها و معرفة النجاحات و المعوقات التي تقف في طريقها.

وأضاف الشيخ أن البحث الأكاديمي الفلسطيني مقيد من قبل الاحتلال الإسرائيلي و ذلك من إعاقة لمصادر الأبحاث و طريقة الحصول على المعلومة، ناهيك عن القيود المفروضة على الباحثين.

من جهتها د. ليزا تركي عميدة الدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت أضافت أن المؤتمر يأتي في إطار دعم البحث الأكاديمي لدى الطلبة الفلسطيني، حيث وضحت احد المشكلات الرئيسة و التي تتعلق بهجرة العقول الفلسطينية إلى الدول الأوروبية لذلك على حد قولها تجد الجامعات الفلسطينية نفسها في مأزق أمام استقطاب الباحثين الجيدين و الحفاظ عليهم، الأمر الذي يؤدي الى فجوة في المنافسة مع المؤسسات التعليمية العالمية الرائدة, إضافة للنقص الواضح في الموارد المادية التي هي جزء مهم و مكون للبحث الأكاديمي.

وشارك في المؤتمر عدد من طلاب الدراسات الثقافية من مختلف الجامعات الفلسطينية، حيث تم عرض بعض النماذج الناجحة للطلاب الدارسين في الدراسات العليا وتم إفساح المجال للمناقشة و تداول الأفكار المشتركة.

يذكر أن وحدة المساندة الأكاديمية في جامعة بيرزيت قد تأسست في كلية الدراسات العليا عام 2007، و تسعى إلى توفير المساندة لطلبة الدراسات العليا في جامعة بيرزيت و ذلك في إطار يحسن من أدائهم الأكاديمي و مستقبلهم المهني والاجتماعي.

وتعمل الوحدة ضمن ثلاثة برامج أساسية هي المساندة الأكاديمية، التي تعمل على تصميم دورات و أنشطة و فعاليات إرشادية فردية و جماعية لتطوير مهارات البحث الأكاديمية بما يشمل استخدام الحاسوب و قواعد البيانات و الأداء اللغوي في العربية و الإنجليزية و أدوات الكتابة المنهجية في البحثين الكمي و النوعي إضافة للاستشارات في حلقات الأبحاث والرسائل, اما برنامج تطوير البيئة الأكاديمية يعمل على تطوير بيئة الطلبة الأكاديميين من حيث توفير المصادر والأدلة المنهجية و عقد اللقاءات التعارفية و الندوات الفكرية، إضافة لبرنامج التواصل المجتمعي الذي يعمل على تشجيع التواصل المعرفي والثقافي بين مجتمع الدراسات العليا والمجتمع الفلسطيني و مؤسساته و مراكزه البحثية.