الخميس: 24/09/2020
خبر عاجل
الشرطة في غزة: مقتل تاجر عملة بخانيونس والمباحث العامة تقبض على الجاني

وكيل وزارة التربية ينهي مشاركة ناجحة في مؤتمر تعليم الكبار في تونس

نشر بتاريخ: 14/01/2009 ( آخر تحديث: 14/01/2009 الساعة: 19:05 )
سلفيت-معا- أنهى وفد فلسطين التربوي الذي ترأسه أ. محمد أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، مشاركةً ناجحة في المؤتمر الإقليمي التحضيري للدول العربية، "الاستثمار في تعليم الكبار - بناء مجتمعات المعرفة والتعليم في المنطقة العربية" الذي عقد في العاصمة التونسية مؤخراً، على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 18 دولة عربية.

وأوضح أبو زيد الذي تم انتخابه نائباً لرئيس المؤتمر، أن عقد المؤتمر جاء في إطار أهداف الألفية الإنمائية والتعليم للجميع والعقد الدولي للتربية من أجل التنمية المستدامة والعقد الدولي لمحو الأمية، وخطة تطوير التعليم في الوطن العربي، والبرنامج الإسلامي الخاص بمحو الأمية والتعليم الأساسي للجميع.

وقال: إن المؤتمر أكد على أن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان أقرته المواثيق والتشريعات الدولية وبأنه المفتاح للوصول إلى ضمان تحقيق الحقوق الأخرى مثل الصحة والإسكان والعمل وغيرها إذ أنّ محو الأمية هو الأساس في ذلك.

كما أكد على أن الاستثمار في تعليم الكبار هو أساس بناء مجتمعات المعرفة والتعلم في المنطقة العربية، وذلك إيمانا بالدور الذي يمكن أن يؤديه تعليم الكبار في التنمية البشرية في هذا العصر الذي يتسارع فيه التطور في ميدان المعرفة، كنتيجة لتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عصر العولمة وتحدياته، خاصة وأن أمتنا العربية تواجه العديد من التحديات التي يمكن لتعليم الكبار أن يؤدي دوراً إيجابياً في مواجهتها.

وقدمت غدير فنون عضو الوفد المرافق ورقة استعرضت فيها تجربة فلسطين في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية، في إطار خطتيها الخمسية الأولى والثانية وخطة التعليم للجميع، ومدى ما قطعته في هذا المجال وما حققت من إنجازات.