الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الامريكي الاسود قلبه ابيض: اريد سلاما فوريا في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 27/01/2009 ( آخر تحديث: 27/01/2009 الساعة: 14:30 )
القدس- معا - رغم التعقيدات الكبيرة في معادلة الشرق الاوسط، ورغم تهديد الحكومات المختلفة بالحروب والحلول العسكرية ، يطل الرئيس الامريكي الاسود ويعمل جاهدا على اظهار " قلبه الابيض " امام حكومات وشعوب المنطقة .

وفورا قام بارسال مبعوثه للشرق الاوسط جورج ميتشيل ( والمقصود سياسيا بمصطلح الشرق الاوسط مصر والعراق وبلاد الشام والخليج وتركيا وايران دون ان يشمل المصطلح الدول العربية في المغرب ) للبدء في مداولات وصفت بالجدية هدفها التقريب بين القيادات الفلسطينية والاسرائيلية .

الرئيس الامريكي باراك اوباما اعلن وبشكل قاطع الليلة الماضية ان في وارده العمل وبشكل سريع وواضح ومكثف وعاجل للتوصل الى اتفاق بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية رغم ان الجميع يؤكد ان زيارة ميتشيل للمنطقة هذا الاسبوع ستكون مجرد تعارفية.

وقد اجتمع اوباما الليلة الماضية مع وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون في البيت الابيض ، بحضور جورج ميتشيل حيث جرى ترسيم الخطوط العامة للسياسة الامريكية في المنطقة . وبعد هذا اللقاء قال اوباما: امريكا ستتدخل بشكل مكثف لخلق تقدم سياسي وليس مجرد صور تذكارية وانما لتوفير حياة امنة اكثر للشعبين من اجل اولادهم واحلام اطفالهم .وقال اوباما انه مقتنع ان امريكا اذا ارادت التدخل المكثف فان الامر سيؤدي الى تقدم واضح في مسار المفاوضات .

وأضاف: انا معني بتقدم واضح في المفاوضات والعملية السلمية في الشرق الاوسط ليس فقط لان الصراع في الشرق الاوسط يؤثر في للولايات المتحدة ومصالحها القومية وانما له اهمية شخصية عندي انا ايضا وللعرب والمسلمين والمسيحيين واليهود في كل العالم، وان المبعوث ميتشيل حين يتحدث فانه سيتحدث باسمي وباسم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

وفي الختام قال اوباما: امل ان يعود ميتشيل من زيارته وقد نجح في تثبيت وقف اطلاق النار الذي يضمن امن اسرائيل ويوفر دخول المساعدات الانسانية للفلسطينيين.