الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبدربه:الإعلام الرسمي لم يكن يتمتع على مدار وجوده بالاستقلالية الذاتية

نشر بتاريخ: 28/01/2009 ( آخر تحديث: 28/01/2009 الساعة: 20:59 )
رام الله -معا- أوضح ياسر عبد ربه امين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة والمشرف العام على الإعلام الرسمي وهيئة الإذاعة والتلفزيون أن الإعلام الرسمي الحكومي الفلسطيني لم يكن يتمتع وعلى مدار وجوده بالاستقلالية الذاتية، داعيا إلى تشكيل هيئة رقابة من مختلف الشرائح للإشراف على التلفزيون بهدف تعزيز ودعم الاستقلالية الذاتية لهذا الإعلام وللعاملين فيه بحيث تكون قادرة على عكس نبض المجتمع والشارع الفلسطيني.

جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري الثالث الذي عقدته اللجنة المصغرة لوحدات العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات الحكومية والرسمية اليوم، في قاعة وزارة التربية والتعليم العالي برام الله، بحضور ياسر عبد ربه، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح ومدير عام تلفزيون فلسطين محمد الداودي.

وفي هذا السياق قدم عبد ربه رؤيته لدور الإعلام الفلسطيني والعربي، مبيناً أن الإعلام الفلسطيني بشقيه الرسمي والخاص عمل بأقصى طاقاته خلال فترة الحرب على غزة وسعى من اجل ممارسة دوره في كشف آثار هذه الحرب الهمجية.

كما انتقد عبد ربه وسائل الإعلام العربية الموجهة ومن بينها قناة الجزيرة التي تعمل كما قال "على تضليل المجتمع الفلسطيني من خلال إخفاء جزء كبير من الحقيقة وتضليل الرأي العام العربي والإسلامي من أجل تثبيت ونشر أجندات وأهداف فكرية تخدم فئات محددة على حساب وجوهر القضية الفلسطينية".

ودعا عبد ربه إلى ضرورة التركيز على لغة الخطاب الوطني في كافة المنابر السياسية والإعلامية.

وفي كلمة افتتاح الاجتماع أكد صالح على أهمية الدور الذي تلعبه دوائر العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات الحكومية، والدور المطلوب منها في ظل العدوان على الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبين صالح أن دوائر العلاقات العامة والإعلام تعتبر في مواقعها من أهم النوافذ التي يمكن من خلالها الإطلاع على برامج وانجازات هذه المؤسسات.
كما دعا صالح دوائر العلاقات العامة الى التكامل فيما بينها والاستفادة من قدرات والامكانات المتوفرة والمتنوعة فيما بينها وصولا إلى خلق صورة متكاملة وموحدة ذات أهداف محددة.

وفي هذا السياق أعرب الداودي عن وجود حلقات مفقودة في دوائر بعض المؤسسات الحكومية، داعيا إياها إلى تفعيل التواصل مع هيئة الإذاعة والتلفزيون من أجل نشر إنجازاتها واحتياجاتها. وقدم الشكر لوزارة التربية التي احتضنت اللقاء.

واستعرض أحمد كبها رئيس اللجنة المصغرة لدوائر العلاقات والإعلام، خطة طموحة ترغب اللجنة في تنفيذها بدعم من مجلس الوزراء ووزارة المالية، وتحدث عن اللجنة وأهدافها ومهامها والشوط الذي قطعته آملاً أن ينتهي الانقسام لتضم اللجنة أعضاء من قطاع غزة.

وتولى عبد الحكيم ابو جاموس مدير الاعلام التربوي في وزارة التربية إدارة الاجتماع وتقديم المشاركين.