الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تشن سلسلة غارات على وسط القطاع والشريط الحدودي قرب رفح

نشر بتاريخ: 01/02/2009 ( آخر تحديث: 02/02/2009 الساعة: 10:41 )
بيت لحم - تقرير معا- قصفت الطائرات الاسرائيلية ليلة الأحد، هدفا قرب مقر للشرطة التابعة للحكومة المقالة في المغراقة وسط قطاع غزة بالصواريخ لمرتين على التوالي، كما نفذت اربع غارات على طول الشريط الحدودي مع رفح، دون ان يبلغ عن اصابات حسب المصادر الطبية.

وافاد مراسلنا ان تحليقا مكثفا للطيران الحربي الاسرائيلي في اجواء القطاع ، وسط حالة من الترقب والخوف من تجدد العدوان على القطاع.

من جهتهم طالب عدد من المسؤولين الاسرائيليين بالرد على اطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه البلدات الاسرائيلية بشكل فوري وسريع، بينما رأى البعض ان عملية الرد ستؤدي الى انهاء عملية وقف اطلاق النار التي تراعها مصر .

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي، ايهود اولمرت، إن الجيش الإسرائيلي تلقى توجيهات بالاستعداد للرد على اطلاق الصواريخ من قطاع غزة، مضيفا " إن أحداث الأيام الأخيرة واستمرار اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على الأراضي الإسرائيلي مزعجة للغاية".

تسيبي ليفني وزير الخارجية قالت :"بأنه إذا تبين بأن عملية الرصاص المصبوب التي قام بها جيش الإسرائيلي في قطاع غزة لم تكف فإن إسرائيل ستطلق عملية أخرى وستعمل بقوة ضد حماس".

بدورها الجهات السياسية المختصة في اسرائيل أصدرت تعليماتها إلى الجيش بالاستعداد للرد على ما وصفته "الاعتداءات" الصاروخية الفلسطينية المنطلقة من قطاع غزة.

يشار إلى أن جميع الوزراء في الحكومة الاسرائيلية ما عدا الوزير غالب مجادلة صوّتوا خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية اليوم إلى جانب الاقتراح بالرد على اطلاق الصواريخ.

من جهته توقع وزير الجيش إيهود باراك أن يتلاشى استمرار اطلاق الصواريخ من قطاع غزة تدريجياً، وذلك بعد أن تمكنت إسرائيل من "استعادة قوة الردع خلال العملية الأخيرة في قطاع غزة".

حركة ميريتس الاسرائيلية دعت الحكومة إلى الامتناع عن الرد بصورة "صارمة" على اطلاق الصواريخ الأخيرة، وقال رئيس الحزب حاييم أورون إن ضربة شديدة قد تقضي على احتمالات التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الفترة التي يبدو فيها أن احتمالات تثبيت وقف إطلاق النار قد ازدادت وأن المساعي المصرية للتوصل إلى اتفاق بهذا الصدد قد تتكلّل بالنجاح.

في ذات الصعيد ذكر موقع يديعوت احرونوت ان سكان رفح وخانيونس في جنوب قطاع غزة تلقوا مكالمات هاتفية من قوات الجيش تطالبهم باخلاء منازلهم القريبة من الانفاق على طول الحدود مع مصر بشكل سريع تمهيدا لقصف محتمل".

على صعيد اخر قال وزير النقل الاسرائيلي شاؤول موفاز اليوم الاحد، ان اسرائيل لن تتخلى عن الجندي غلعاد شاليط، مضيفا ان اسرائيل ستعمل ما بوسعها لاطلاق سراحه .

واضاف موفاز:" اذا لم ير شاليط النور فلن تر قيادة حماس النور كذلك، ولن يسمح لهم حتى التجول بحرية ".