الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: على الرباعية اعتبار أي حكومة ترفض مبدأ الدولتين غير شريكة

نشر بتاريخ: 11/02/2009 ( آخر تحديث: 11/02/2009 الساعة: 16:59 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، بأن على الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي والأمم المتحدة، (أي أعضاء اللجنة الرباعية) التمسك بمواقفهم الداعية لتحقيق مبدأ الدولتين واحترام الاتفاقات الموقعة ووقف النشاطات الاستيطانية ، وفي حال شُكل ائتلاف حكومي في إسرائيل يرفض هذه المبادئ، فإن على اللجنة الرباعية الإعلان عن هذه الحكومة بأنها ليست شريكة.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع القنصل الأمريكي العام جيك والاس، وأكد د. عريقات أن الرئيس محمود عباس أكد للإدارة الأمريكية ولقاءاته في أوروبا خلال جولته الأخيرة، بأن الجانب الفلسطيني يتمسك بصناعة السلام وليس بعملية السلام، وأن على الحكومة الإسرائيلية وقف النشاطات الاستيطانية وقبول مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة، مُشيراً أن الأمور فيما يتعلق بالمفاوضات لن تكون كما كانت عليه في السابق، إذ أن المطلوب الآن يتمثل بالأفعال وليس مجرد الأقوال.

وأشار د. عريقات أن دول الاتحاد الأوروبي التي زارها الرئيس محمود عباس في جولته الأخيرة ( فرنسا ، بريطانيا، بولندا وإيطاليا) وكذلك البرلمان الأوروبي، اتفقوا مع طروحات الرئيس عباس بوجوب التركيز على صناعة السلام وليس مجرد عملية سلام، وأن وقف النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية ورفع الحواجز والإغلاق في الضفة الغربية وقطاع غزة، ووقف الاعتداءات وفرض الحقائق على الأرض، باتت تُشكل نقطة الارتكاز إذا ما أراد المجتمع الدولي فعلاً إعادة المصداقية لمحاولات إرساء دعائم السلام، والتي فقدتها أصلاً نتيجة للسياسات الاستيطانية والعدوانية الإسرائيلية.