الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرية الجلمة تنظم احتفالا بانجاز علمي حققه احد أبناءها

نشر بتاريخ: 14/02/2009 ( آخر تحديث: 14/02/2009 الساعة: 15:54 )
جنين- معا - نظم مجلس قروي الجلمة احتفالا بتشغيل خط إنتاج أكياس سكر آليا من إنتاج المهندس احمد رجب ابن قرية الجلمة بجهد فردي وبإمكانات محدودة حيث تم تصنيع خط إنتاج صناعي بإمكانات محلية في مصنع صغير في القرية.

وقد حضر الاحتفال محافظ جنين قدورة موسى ومدير عام الغرفة التجارية نصر عطياني ومدير عام وزارة الاقتصاد الوطني في جنين عماد أبو طبيخ ورئيس مجلس قروي الجلمة وعدد من نقابة المهندسين في جنين .

وقال موسى:" إن ما قام به المهندس انجاز عظيم يضاف لسجل انجازاته الصناعية وهي مصدر فخر للصناعة الفلسطينية" متمنيا على المؤسسات البحثية ومراكز الأبحاث أن تقدم للمهندس احمد رجب ما يلزم من دعم ومساندة.

وأكد موسى أن محافظة جنين مستعدة لإيصال انجازات المهندس رجب إلى كل مكان متمنيا كل التوفيق لهذا العقل الفلسطيني وداعيا الشباب الفلسطيني للاستفادة من تجارب المهندس رجب وتقديم مبادرات خلاقة تؤسس لصناعه فلسطينية.

بينما اوضح رئيس مجلس قروي الجلمة خالد أبو فرحة قال بان قرية الجلمة تعتز وتفتخر بابنها مؤكدا أن كل أهالي القرية يشاركون فرحة المهند احمد رجب على انجازه الرائع وبكل ما أنجزه على مدار السنوات الماضية، متمنيا على مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية والقطاع الخاص أن تتبنى هذه الإبداعات لان من شان توفير الإمكانات للمبدعين أن ينقلنا لمستوى الدول المنتجة.

بينما اعتبر مدير عام غرفة تجارة وصناعة جنين نصر عطياني هذا الانجاز يشكل دافعا للآخرين للإبداع والعمل الجاد لتطوير الصناعة والتجارة في جنين، مشيرا إلى أن جنين تعتز بما وصل إليه المهندس رجب متمنيا له كل خير.

وعن عمل هذه الآلة قال المهندس احمد رجب إن عملها يتركز في تعبئة أكياس سكر ويمكن تعبئة أية مواد في أكياس ورقية وزن كيلو غرام وتقوم بتغليف هذه الأكياس معاً، مشيرا إلى أنها بيعت لإحدى الشركات .

وعن قدرة هذه الآلة على منافسة الموجود في الأسواق قال:" هذه الصناعة تنافس الصناعة الأوربية من حيث الجودة وكذلك القدرة الإنتاجية فما هو متوفر في السوق المحلي لا تزيد قدرته الإنتاجية على طن واحد في أحسن الأحوال فيما أن قدرة هذه الآلة تصل طنين في الساعة الواحدة"، مشيرا إلى أن المنافسة لا تقف عند الطاقة الإنتاجية بل في السعر فسعر هذه الآلة نصف سعر الآلات الأوربية.

وأشار المهندس رجب إلى أن قطع الغيار والصيانة للآلة متوفرة وسهلة وأن الاعتماد على هذا الخط من قبل الشركات التجارية يحقق لهم الكثير من الميزات التي يبحثون عنها.

بينما مدير شركة زين للصناعة والتجارة معاذ سليمان والتي اشترت الانجاز العلمي قال:" إن المهندس رجب اثبت قدرته غير العادية على الإنتاج والإتقان حيث كانت الشركة تبحث عن آلة بتعبئة وتغليف السكر والملح وتلقينا عدة عروض من عدة شركات إلا أن احد الأصدقاء اخبرني عن وجود مهندس لديه القدرة على تصنيع الآلات فلم اصدق خبرا إلا بعد زيارته والاطلاع على الانجاز وقدرته على الإتقان فتمت الموافقة فورا والتوقيع على اتفاقية شراء الآلة".