الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير : اسرى النقب فريسة سوء المعاملة والاهمال الطبي

نشر بتاريخ: 15/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 13:26 )
بيت لحم - معا - اكد نادي الاسير تدهور اوضاع الاسرى في سجن النقب في ظل اهمال الادارة لمطالبهم وحرمانهم من كافة حقوقهم وخاصة سوء وجيات الطعام والمعاملة.

ونقل محامي نادي الاسير عن المعتقل محسن احمد خوجة من غزة ان اوضاع السجن بشكل عام تسير من سيء لاسوأ ولاسرى القطاع بشكل خاص فهناك تصعيد متواصل من الادارة لسحب انجازاتهم وتحويل حياتهم لجحيم، مؤكدا ان الاسرى يعتمدون في طعامهم على الكانتينا لان طعام الادارة سيئ وقليل جدا كما ونوعا، كما انهم عاجزين عن شراء الاحذية بسبب ارتفاع اسعارها بشكل خيالي.

واكد الخوجة المعتقل منذ 27-8-2003 والمحكوم بالسجن لمدة 70 شهرا تفاقم معاناة اسرى غزة بسبب حرمانهم من الزيارات والاتصال والتواصل مع اسرهم بشكل مطلق مما حرمهم من الملابس وتوفير احتياجاتهم وقطع عنهم النقود لان الادارة ترفض السماح لاسرهم بارسالها لهم عبر الصليب الاحمر.

وذكر ان هناك صعوبة بالغة لدى اسرهم بتحويل الحوالات البريدية لهم لعدم وجود بريد اسرائيلي بغزة لذلك ناشد نادي الاسير وكافة المؤسسات متابعة هذه القضية وايجاد حل مناسب.

واشار لقلق اسرى القطاع من استمرار سلطات الاحتلال باحتجاز عشرات الاسرى ممن ينهون محكومياتهم ورفض الافراج عنهم تحت غطاء قانون "المقاتل غير الشرعي" مطالبا بتحرك كافة المؤسسات والهيئات للتصدي لهذه السياسة الخطيرة والتي اصبحت تقض مضاجع المعتقلين وتشكيل لجان قانونية لمتابعة ملفات وقضايا هؤلاء المعتقلين الذين تغتصب حريتهم على مراى ومسمع من المجتمع الدولي.

واعرب المحامي عن قلقه الشديد من الظروف الصعبة التي يحتجز بها المرضى والذين يحرمون من العلاج مشيرا لحالة الاسير عاصم القداوي من نابلس المحكوم بالسجن لمدة 32 شهرا والذي يعاني من قرحة في المعدة وحساسية بالوجه.

وذكر الاسير للمحامي ان رفض الادارة تزويده بالعلاج المناسب نجم عنه مضاعفات خطيرة والالام حادة في المعدة حتى اصبح يتقيأ دم بشكل متواصل مما سبب له ضعف عام بجسمه والالام حادة وذكر ان الادارة تحرمه من زيارة اسرته منذ 4 شهور.

واشتكى الاسير مؤيد عبد الكريم خليل من رام الله المحكوم بالسجن لمدة 9 سنوات من رفض الادارة ادخال نظارة طبية له رغم معاناته البالغة من مشاكل في عينيه موضحا انه وبعد احضار عائلته للنظارة لا زالت الادارة تحتجزها بذرائع واهية مطالبا النادي بالتدخل لحل هذه القضية.

كما التقى المحامي بالمعتقل اشرف الهمشري من طولكرم الموجود في قسم 6 والمحكوم بالسجن 12 عاما وافاد انه يعاني من الم في المعدة ومنذ فترة ينتظر الموافقة لمراجعة الطبيب في العيادة.

وذكر ان الاسير يوسف عتيق من طولكرم يعاني من ضعف في نظره وبحاجة مستعجلة لطبيب عيون، وقابل المحامي الاسير الاداري ابراهيم سعيد سباعنة من قباطية والذي اكد تدهور الحالة الصحية للمعتقل احمد سالمية من مخيم بلاطة والذي اصيب ب 11 عيار ناري واستمرار اعتقاله يشكل خطرا بالغا على حياته فيما يعاني المعتقل محمد عبد الرازق من قباطية من خلل في الاعصاب نتيجة ضربه على راسه خلال التحقيق ولا يتلقى أي علاج.

وابلغ المعتقل محمد ماجد بني عودة من جنين والمحكوم بالسجن لمدة 15 عاما ونصف المحامي عن عدة حالات مرضية ومنهم الاسير سمير معالي من جنين ويعاني من مرض الاعصاب ومحمد جرادات من جنين يعاني من عدة امراض.

وذكر المعتقل خليل عطاطرة من جنين المحكوم 5 سنوات ونصف ان الادارة ترفض علاجه رغم انه يعاني من وضع صحي سيئ ولديه مشكلة في الاسنان ومعدته علما بانه ينتظر منذ سنة تصوير معدته كما يعاني من التهاب بالقدم.

وافاد الاسير ان وضع قسم الخيام سيئ للغاية حيث انهم بحاجة ماسة لفرشات، واكد ان الادارة تنفذ حملات دهم وتفتيش ليلي كل اسبوع مما يزيد من اجواء التوتر و المشاحنات بين الاسرى والادارة .