الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول جودة التعليم العالي وعملية التقييم والاعتماد في جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 21/12/2005 ( آخر تحديث: 21/12/2005 الساعة: 16:51 )
نابلس معاً - نظمت وحدة الجودة والنوعية في جامعة النجاح الوطنية اليوم محاضرة حول جودة التعليم العالي وعمليات التقييم والاعتماد، حيث تناول المهندس سليمان الضعيفي المحاضر في قسم الهندسة الصناعية موضوع التعلم باستخدام أسلوب الفريق، لخص من خلالها الخبرات المكتسبة من خلال دورة تدريبية شارك فيها في لبنان.

واستعرض المهندس الضعيفي أهمية التعلم باستخدام أسلوب الفريق، ايجابياته وسلبياته، وتأثيره على قدرات الطلبة وخاصة في تغيير أسلوب التفكير، والاحترام المتبادل بين الأطراف، وإغناء طريقة الطالب في كيفية الحصول على المعلومة بحيث يصبح أكثر ثقة بنفسه، وأضاف أن المجموعة يجب أن تنحصر بين 5-7 طلاب فقط، كما قدم معلومات وافية حول كيفية التعامل مع المشاكل التي ممكن أن تطرأ باستخدام هذه الطريقة.
وفي ختام المحاضرة جرى نقاش حول إمكانية استخدام هذه الطريقة في التعليم في جامعة النجاح، والصعوبات التي يمكن أن تواجه المدرسين والطلبة، والفوائد التي ستعود على الطالب والمدرس جرّاء تطبيقها في بعض المساقات التي تطرحها الجامعة.

وذكر الدكتور بشار الصدر مدير وحدة الجودة والنوعية في الجامعة أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة المحاضرات التي تعكف الوحدة على تنظيمها، وأضاف أن الوحدة أنشأت بقرار من مجلس أمناء الجامعة بتاريخ 1/1/2005، وتهدف إلى تنمية إمكانيات الجامعة وقدراتها في مجال الجودة و النوعية بالتنسيق مع الجهات المعنية، بحيث يتم تحسين و تطوير الأداء الأكاديمي والإداري. وتشمل نشاطات الوحدة: توفير أسس ومعايير لضمان الجودة والنوعية لجميع برامج الجامعة ودوائرها الادارية، ومتابعة عمليات التقييم الذاتي والتقييم الخارجي لجميع البرامج الأكاديمية، وتنظيم ندوات ودورات تدريبية بهدف تنمية القدرات والخبرات في مجال الجودة والنوعية لجميع العاملين في الجامعة.