الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان: قانون "المقاتل غير الشرعي" انتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي

نشر بتاريخ: 24/02/2009 ( آخر تحديث: 24/02/2009 الساعة: 12:54 )
غزة - معا - أكد مركز الميزان لحقوق الانسان، اليوم، بأن قانون "المقاتل غير الشرعي" يشكل انتهاكاً جسيماً لقواعد للقانون الدولي الإنساني، ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية السكان المدنيين في زمن الحرب.

وقال المركز في بيان له "يشكل القانون مخالفة لمبادئ حقوق الإنسان ومعايير المحاكمة العادلة، حيث لا يتمكن المعتقل الفلسطيني من ممارسة حقه في الدفاع عن نفسه أمام هذه المحكمة، كما لا تصدر لائحة اتهام بحقه أو توجه له تهمة محددة، ويستمر احتجازه دون نهاية محددة، وفي بعض الحالات قد يبدأ اعتباره "مقاتلاً غير شرعياً" بعد انتهاء قضاء مدة حكمه في السجون الإسرائيلية على قضية سبق وأن حوكم عليها.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لتوفير الحماية للمعتقلين الفلسطينيين، وإلغاء القانون المشار إليه، والقيام بواجباتها القانونية تجاه المدنيين الفلسطينيين، ولاسيما المعتقلين الذين يتعرضون إلى حالة منظمة من غياب العدالة.

وكانت المحكمة المركزية الإسرائيلية في بئر السبع قد أصدرت أمس قراراً يقضي باعتبار المعتقل حمدان عبد الله شحدة الصوفي "مقاتلاً غير شرعي"، وبموجب هذا القرار فإن المعتقل حمدان عبد الله شحدة الصوفي (48 عاماً)، من سكان مدينة غزة – تل الهوا، سيبقى محتجزاً في السجون والمعتقلات الإسرائيلية دون حكم محدد وبدون إصدار لائحة اتهام ضده أو تقديمه لمحاكمة عادلة.

يذكر أن حمدان هو أب لعشرة أطفال، يعمل محاضرا في الجامعة الإسلامية، تم اعتقاله يوم الخميس الموافق 15/1/2009، خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أثناء ما سُمي " عملية الرصاص المسكوب".

هذا ولجأت قوات الاحتلال الإسرائيلية إلى هذا الإجراء بعد أن عجزت عن الحصول على بينات تدين الدكتور حمدان عبد الله شحدة الصوفي في أية أعمال يخالف عليها القانون الإسرائيلي، أو حصولها على معلومات تصلح لتقديم لائحة اتهام ضده.

وقامت سلطات الاحتلال بتحويل المعتقل الصوفي إلى المحكمة المركزية في بئر السبع، لتحاكمه استناداً إلى قانون خاص هو " قانون المقاتل غير الشرعي"، واستناداً إلى القانون نفسه أصدرت المحكمة المركزية قرارها باعتبار المواطن الصوفي مقاتلاً غير شرعي، بعد أن ادعت النيابة العامة الإسرائيلية بان لديها ملفاً سرياً ومعلومات استخبارية سرية حول نشاطاته ضد أمن إسرائيل وعضويته في تنظيم معادٍ لها.

يشار إلى انه جاء في حيثيات الحكم "أن المعتقل من كبار قادة حماس في غزة وله علاقات مع شخصيات بارزة في حماس، وانه ليس بشخصيه بريئة كما يدعي، وان له ضلع في نشاطات حماس ضد إسرائيل".