الأحد: 21/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية في سلفيت بعنوان برنامج التوعية والوقاية من مرض الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 17:58 )
سلفيت-معا- عقدت جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة سلفيت دورة تدريبية لبنات المدارس في قاعة مدرسة بنات سلفيت الاساسية العليا بعنوان "برنامج التوعية والوقاية من مرض الثلاسيميا، بمشاركة مدارس بنات مردة الثانوية وبنات ياسوف اسكاكا الثانوية وبنات سلفيت الاساسية العليا باشراف ملعمات المدارس المشاركة.

وقد حاضر في الدورة رئيس الجمعية في محافظة سلفيت معتصم يونس ورئيس قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية الدكتور احمد الجيوسي بمشاركة حوالي ثلاثين طالبة.

وقد افتتح الدورة مدير التربية والتعليم الاستاذ رفيق سلامة الذي بدورة رحب بالحضور والمشاركين واثنى على جهود جمعية الثلاسيميا واكد على دور الطلبة والمدارس في توعية المجتمع حول مخاطر المرض من اجل الوصول الى مجتمع سليم خالي من الثلاسيميا.

وبدوره استعرض كل من يونس والجيوسي مفهوم مرض الثلاسيميا واسبابه واعراضه والتشخيص للمرض والوقاية والعلاج للوصول الى مجتمع خالي من الثلاسيميا.

وقال يونس والجيوسي ان الهدف من عقد هذه الدورات هو ان يدرك الطلبة اهمية مكافحة المرض وحجم انتشاره لرفع مستوى الوعي والاهتمام بمرض الثلاسيميا اضافة الى معرفة المصطلحات المتعلقة بالمرض ومنها : "فقر الدم، حامل الصفة ، ومريض الثلاسيميا" وان يبن للمتدربين والمجتمع اهمكية الوقاية وضرورة اجراء الفحص الطبي قبل الزواج وتقليل ظاهرة زواج الاقارب وامكانية ممارسة مريض الثلاسيميا للحياة بصورة طبيعية وطرق علاج الثلاسيميا.