الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلة اللانست تنشر سلسلة أبحاث لمعهد الصحة العامة في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 04/03/2009 ( آخر تحديث: 04/03/2009 الساعة: 18:07 )
رام الله- معا-شاركت مجموعة من الباحثين من معهد الصحة العامة والمجتمعية في جامعة بيرزيت اليوم الاربعاء في مؤتمر إصدار سلسلة أبحاث متعلقة بالوضع الصحي في الأرض الفلسطينية في مجلة "اللانست" البريطانية المتخصصة في مجال الصحة، وهي من أهم المجلات العلمية المتخصصة بهذا الموضوع في العالم. هذا وسيتم نشر الأبحاث جميعها على موقع المجلة اليوم الخامس من آذار2009.

وكانت المجلة قد طلبت من الباحثين إعداد خمسة أبحاث مُعمقة لنشرها في المجلة في سلسلة خاصة متعلقة بالأوضاع الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث عمل المعهد لمدة عامين في إعداد هذه الأبحاث وجمع معلومات مفصلة معاصرة وتاريخية حول الأوضاع والخدمات الصحية الفلسطينية والإقليمية في مضمون عالمي، من قواعد بيانات متعددة وعمل ميداني، جُمع من خلاله معلومات ووثائق هامة ستبقى مرجعاً للدراسات حول الموضوع مستقبلاً.

وتشكل فريق البحث في المعهد من أحد عشر باحث هم: د.رنا الخطيب، د.ريتا جقمان، د.عبد اللطيف الحسيني، د.عوض مطرية، د.حنان عبد الرحيم، د. سامية حليلة، د.نفين أبو رميلة، د.ناهد مكي، لورا ويك، سحر حسان-البيطار، ويوكا فان دير ميولن، إلى جانب عدد من الباحثين الفلسطينيين من وزارة الصحة الفلسطينية، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ومنظمات العمل الأهلية، ووكالة الغوث الدولية.

وقد عقد فريق البحث عدة ورشات عمل خلال العامين الماضيين بمشاركة متخصصين في الصحة العامة من دول مختلفة لعرض النتائج الأولية قبل نشرها. وقامت مجلة "اللانست" بعرض الأبحاث الخمسة على مُحكمين متخصصين قبل نشرها كما هو متعارف عليه بين الدوريات ذات المكانة العلمية العالمية.

يذكر أنه سيشارك في هذه المؤتمر باحثون من جامعات معروفة مثل جامعة اكسفورد، وييل، وهارفارد، واوسلو، وهلسينكي وباحثين من دول عربية منها لبنان ومصر. ويعتبر هذا حدثاً هاماً في الأوساط الصحية العربية والعالمية نظراً لأصالة هذه الأبحاث والمعرفة التي توفرها حول الأوضاع الصحية تحت الاحتلال.