الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإتحاد الأوروبي يواصل دعم شرطة السياحة والمرور وتزويدهم بالمعدات

نشر بتاريخ: 04/03/2009 ( آخر تحديث: 04/03/2009 الساعة: 18:00 )
رام الله-معا- بدأ ضباط الشرطة المدنية الفلسطينية دورة المستوى الثاني لتعلم اللغة الايطالية التي تمتد على مدى 12 اسبوعأ والتي تأتي استكمالا لدورة المستوى الاول لتعلم اللغة الايطالية، التي ضمت 23 ضابطا من ضباط شرطة السياحة، والتي انعقدت السنة الماضية في مدينة بيت لحم.

وجرى بالامس احتفال بتخريج 23 ضابطا من ضباط شرطة السياحة، ممن اتموا دورة حول الاثار، والتي كانت قد بدأت في الخامس والعشرين من شباط 2009. حيث تلقى الحضور محاضرات حول المواضيع التالية:

" المواقع الثقافية ومواقع الموروث الطبيعي في فلسطين" الموروث الثقافي الفلسطيني: الحقائق والتحديات"، "فلسطين ما قبل التاريخ: التاريخ القديم، الحقبة الاغريقية، الرومانية، البيزنطية. والاسلامية"،" كيفية فهم الخرائط الخاصة بالمواقع الاثرية"، " التسلسل التاريخي لصناعة الخزف"،" خصائص حرفة الخزف الفلسطينية القديمة"، "ما نتعلمه من العظام"، "القوانين المحلية والعالمية للآثار، المعاهدات والمواثيق"،" الحفريات الغير قانونية والتجارة الغير شرعية"، توثيق وتسجيل المستخرجات التاريخية".

وشارك في القاء المحاضرات الدكتور حمدان طه، د. صلاح الهودلية، د. هاني نور الدين، د. ابراهيم ابو اعمر، د. مروان ابو خلف، السيد عيسى سري، د. انور ابو عيشة، محمد جرادات، عوني شوامرة، د. حامد سالم ود. عادل يحيى من وزارة السياحة و الآثار، جامعة القدس، جامعة بيرزيت , و مؤسسة PACE.

وخلال هذه الدورات، تم القيام بثلاث زيارات ميدانية في كل من منطقة أريحا، سبسطيا و بيت لحم.

وتأتي هذه الدورات في اطارمنحة ايطالية بقيمة 1,928,000 دولار امريكي، لدعم شرطة السياحة والمرور الفلسطينية ، والتي تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بها في 20 آب 2008 الماضي.

كما تضمنت منحة التمكين الايطالية هذه، دورات متخصصة في السياقة، والتي ما زالت مستمرة، لـ 50 من افراد شرطة المرورو 33 من ضباط شرطة السياحة، كتحضير للسيارات و الدراجات النارية الكبيرة والصغيرة التي سوف يحصلون عليها.

اضافة الى ان الادارتين ستتسلمان مركبات خاصة، مثل مكاتب متحركة ومركبات سحب للسيارات، اضافة الى اشارات للطرق، اجهزة قياس السرعة، خوذات وملابس شخصية واقية، لراكبي الدراجات النارية.

وقد اتم 8 ضباط من شرطة المرور، دروة استمرت لمدة 3 اسابيع عقدت في الاردن، حول الواجبات العامة لشرطة المرور، وسيقومون الان بدور المدربين، لتدريب شرطة المرور الفلسطينية.

كما انه ابتداءا من 20 نيسان 2008 وحتى الاول من ايار 2009، سيقوم 7 من كبار الضباط في شرطة المرور الفلسطينية بزيارة الى كلية شرطة المرور الايطالية في مدينة تشيزينا – في ايطاليا لتلقي التدريب هناك.