السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أهالي المواصي يناشدون الرئيس اعادة اعمار منطقتهم التي تعتبر الاخصب في القطاع

نشر بتاريخ: 24/12/2005 ( آخر تحديث: 24/12/2005 الساعة: 13:34 )
غزة- معا- ناشد أهالي المواصي البالغ عددهم 13 ألف نسمة, الرئيس محمود عباس ومجلس الوزراء والنواب الحاليين في المجلس التشريعي وكل صاحب ضمير حي الانتباه إلى منطقة المواصي والعمل على إحيائها بعد احتلال إسرائيلي دام 38 عاماً.

وقال رئيس جمعية القدس لتنمية المواصي الخيرية فايز شعث في اتصال هاتفي مع وكالة "معا" ان ثلاثة أشهر كاملة مضت على الانسحاب الإسرائيلي حيث سيطرت 14 مستوطنة على أراضيها الممتدة على طول 12 كيلو مترا وعرض 3 امتار، سعت خلالها المستوطنات للسيطرة على أراضي المواطنين وكافة الموارد الطبيعية فيها، فيما أقدم المحتلون على تدمير زراعة الجوافة التي اشتهرت بها تلك الأراضي حيث كانت المواصي تعد سلة الخضار والفاكهة لقطاع غزة.

واكد شعث على أن المنطقة تعاني من حالة بطالة متفشية بين مواطنيها بحيث وصلت نسبتها إلى 95% ولم يعط لها أي اهتمام، وفي ذات الحين لم يستوعب شبابها ومواطنوها القادرون في الدورات والاجهزة الامنية الفلسطينية.

وانتقد شعث وزارة الزراعة التي لم تنتبه لتلك المنطقة ولم تعرها أي اهتمام شأنها شأن باقي الوزارات، كما لم يتم تضمينها في إعادة زراعة المناطق التي انسحب منها الاحتلال قائلاً: إن الشباب فيها والمزارعون ينتظرون اليد التي تمتد لمساعدتهم في إعادة إحياء الزراعة في تلك الأراضي الأخصب في القطاع، مؤكداً ان المنطقة تحتاج إلى ما يزيد عن 15 مليون دولار لإحيائها ليتمكنوا من شراء الحمامات البلاستيكية والأدوات الخاصة بالزراعة والأسمدة الكيماوية.

كما انتقد شعث سلطة الطاقة الفلسطينية التي لم تتجه لإمداد التيار الكهربائي عن المناطق التي كانت محرومة منه كمنطقة تل ريدان وتل قطيفة التي لا يزال اهلها يعتمدون على الشموع ومصابيح الكاز للحصول على الضوء.