الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة ترست العالمية للتأمين تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2008

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 10/03/2009 الساعة: 17:30 )
نابلس -معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة ترست للتأمين (TRUST)، الذي يحتوي على البيانات المالية الموحدة المدققة للسنة المالية 2008. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وتعتبر شركة ترست العالمية للتأمين ثالث شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية السنوية المدققة للسنة المالية 2008 من خلال إعداد تقرير سنوي.

وحصلت الشركة على موافقة هيئة سوق رأس المال على طباعة ونشر التقرير في 05/03/2009. وكانت الهيئة، أوعزت في كتب خطية للشركات المدرجة في شهر شباط الماضي بضرورة إرسال نسخة أولية من التقرير قبل طباعته وعرضه على الهيئة العامة للشركة بصورته النهائية لغايات الاعتماد، وذلك بعد مصادقة مجلس إدارة الشركة ومصادقة الجهات الرقابية ذات الصلة على التقرير، علماً بأنّ الإدارة العامة في التأمين في هيئة سوق رأس المال قد أفادت في كتاب خطي مؤرخ في 03/03/2009 بأنه لا يوجد لديها أية ملاحظات جوهرية على البيانات ولا مانع من نشرها وعرضها على الجمعية العمومية للشركة المزمع عقد اجتماعها في 18/03/2009. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية، ويتوجب عليها تقديم النسخة النهائية المصممة في المطبعة حال الانتهاء منها.

وتضمن التقرير السنوي (النسخة الإلكترونية)، الذي جاء مع مرفقاته في 70 صفحة من حجم A4، أسماء أعضاء مجلس الإدارة، المدير العام، مدقق حسابات الشركة الخارجي، والإدارة التنفيذية. كما تضمن شهادة ملاءة مالية صادرة عن هيئة سوق رأس المال تشير إلى تحقيق الشركة نسبة هامش ملاءة بنسبة 262%، ورسماً توضيحياً للهيكل التنظيمي للشركة، بالإضافة إلى تقرير مجلس الإدارة للعام 2008، وكذلك البيانات المالية الموحدة وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2008.

وتناول تقرير مجلس الإدارة المكون من 17 صفحة معلومات عن الشركة، ومنها: الأوضاع العامة المحيطة وقطاع التأمين، توزيع الإنتاج بين أنواع التأمينات، استثمارات الشركة وتأثير الأزمة العالمية عليها، أصول الشركة، رأس مال الشركة، نتائج أعمال الشركات التابعة، النتائج المجمعة للشركة وشركاتها التابعة، عدد مساهمي الشركة، حجم التداول على سهم الشركة خلال العام 2008، شكل وآلية إيصال المعلومات للمساھمين، أعضاء مجلس الإدارة وأقاربهم الذين يملكون 5% فأكثر من أسهم الشركة، رواتب وامتيازات الإدارة العليا، موظفي الشركة وعددهم ومؤهلاتهم، جدول يظهر استثمارات الشركة في الأسهم المحلية والخارجية، أسماء الشركات التابعة والحليفة (شركة ترست العقارية)، التبرعات التي قامت بها الشركة، والخطة المستقبلية للشركة. كما شمل تقرير المجلس المؤشرات الرئيسية للميزانية العمومية وقائمة الدخل. وأرفق مع التقرير السنوي جدول أعمال الهيئة العامة المقرر عقده في 18/03/2009 والذي تضمن توصية مجلس الإدارة لاجتماع الهيئة العامة القادم بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10% من رأس المال المدفوع.

وشمل التقرير السنوي البيانات المالية الموحدة كما في 31/12/2008 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، بيان المركز المالي الموحد، بيان الدخل الموحد، بيان التغيرات في حقوق المساهمين الموحد، بيان التدفقات النقدية الموحد، إيضاحات حول البيانات المالية الموحدة (31 إيضاح).

وأشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (سابا وشركاهم - بيتر حصري) الى أن البيانات المالية تظهر بصورة عادلة، من جميع النواحي الجوهرية، الوضع المالي لشركة ترست العالمية للتأمين المساهمة العامة المحدودة كما في 31/12/2008 وأداءها المالي، وتدفقاتها النقدية وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية.

وفي كتاب منفصل، أشارت الشركة إلى انخفاض صافي الربح عمّا كان معلناً سابقاً في الإفصاح عن البيانات الختامية الأولية بمبلغ 66,272 دولار أمريكي، ويرجع ذلك بسبب رئيسي إلى زيادة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها كما أفادت الشركة.

وتزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع التأمين. وقامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.