الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في مقر مجلس العموم البريطاني لمناقشة الاوضاع المأساوية في غزة

نشر بتاريخ: 13/03/2009 ( آخر تحديث: 13/03/2009 الساعة: 07:40 )
لندن -معا- عقد مساء امس في مقر مجس العموم البريطاني لقاء حضره العشرات من البرلمانيين البريطانيين وممثلون عن منظمات سياسية واجتماعية وحزبية ومؤسسات دينية إسلامية ومسيحية ويهودية واتحادات عمالية وطلابية بريطانية، من بينهم الوزير والنائب السابق توني بن، وذلك احتجاجا على مواصلة الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة ولمطالبة الحكومة البريطانية باتخاذ خطوات فعلية للمساعدة على رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

وعقد هذا اللقاء الاستثنائي بناء على دعوة من اصدقاء فلسطين في حزب العمال البريطاني وحملة التضامن مع فلسطين البريطانية.

وكانت ابرز الكلمات التي اثارت المشاركين في اللقاء، كلمة الصحفي الفلسطيني ورئيس تحرير صحيفة "ذا بالستاين تلجراف" الناطقة باللغة الانجليزية سامح حبيب.

ووصف حبيب عدد من المشاهد المؤساوية والمثيرة التي حدثت اثناء فترة العدوان على غزة، وشرح صور المعاناة الحالية التي يعانيها المنكوبون جراء هذا العدوان، الامر الذي أبكى العديد من الحاضرين داخل قاعة البرلمان.

وتعرض حبيب الى المغالطات التي تثار في الاعلام الغربي، ضارباً امثلة عدة على تغطية وسائل الاعلام البريطانية وفي مقدمتها البي بي سي، مشيرا الى أن مثل هذا النهج له تبعات كبيرة على اخلاق المهنة الاعلامية، ويؤشر بوضوح الى ضرورة الوقوف صفا واحدا من اجل نقل الحقائق واعادة الاعتمارة للمهنية الاعلامية.

هذا وقام حبيبب بالتعقيب على تصريحات لاحد اعضاء البرلمان ساوت بين الجلاد والضحية، مؤكدا انه من المعيب ان نشبه الابادة والجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بأية اعمال يمارسها الضحية، مطالبا النائب بالتراجع عن تصريحاته.

يشار الى ان الاعلامي حبيب سيقوم هذا الشهر بجولة تشمل اكثر من 16 مدينة بريطانية اضافة لمقاطعة ويلز واسكتلندا وايرلندا.

من ناحيتها قالت النائب البريطانية سارة تاتشر أن الأوضاع هناك صعبة للغاية حيث يعيش السكان حالة مأساوية بعد أن تم تدمير مناطق مدنية بكاملها، داعية الحكومة البريطانية إلى التحرك لإنهاء المأساة، كما طالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتفعيل دورهما لحماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة وتطبيق القانون الدولي.

أما الحاخام زابا يعقوب فقد ادان صمت الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن على سلوك إسرائيل وعدوانها المتواصل على الشعب الفلسطيني وارتكابها الإبادة الجماعية في غزة.

واضاف إنه جاء للمشاركة في التجمع ممثلا عن اليهود للمطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني، معربا عن أمله أن ينتصر هذا الشعب لأنه صاحب حق شرعي.