الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا: اوضاع الاسرى الاشبال والاسيرات في سجن تلموند سيئ للغاية

نشر بتاريخ: 18/03/2009 ( آخر تحديث: 18/03/2009 الساعة: 15:18 )
بيت لحم- معا- زار محامي مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين سجن تلموند الاسرائيلي والتقى بعدد من الاسيرات والاسرى الاشبال الفلسطينيين.

حيث التقى الاسيرة سناء شحادة التي اكدت ان الوضع النفسي للاسيرات سيء بسبب تاثرهن بالاوضاع الخارجية وبتضارب التصريحات حول قضية التفاوض لانجاز صفقة التبادل ومدى الاهتمام بادراجهن ضمن الصفقة خاصة في ظل التجارب السابقة والتي لم تحظى فيها قضية الاسيرات بالاهتمام المطلوب.

وطالبت بتركيز جهود كافة المؤسسات والفعاليات على ابراز قضايا الاسيرات ومعاناتهن وتفعيل اليات التضامن معهن في ظل رفض الادارة الاستجابة لغالبية مطالبهن، وادراجهن في صفقة التبادل القادمة اضافة لضرورة انجاح حوارات القاهرة لان حالة الانقسام اثرت بشكل كبير على اوضاع الاسيرات واستغلتها الادارة لسحب انجازاتهن.

كما ذكرت شحادة ان الاسيرات يعانين من الرطوبة القاتلة بالغرف والتي تسبب الامراض حيث لا زالت الادارة ترفض ازالة الصاج عن الشبابيك رغم احتجاجهن اضافة لنقص بكميات الطعام وادوات التنظيف كما رفضت اعادة الكؤوس الزجاجية التي صادرتها والسماح لاسرهن بادخال الملابس و الاحذية لهن وتصر على ارغامهن على شرائها من الكانتين باسعار خيالية ورفضت السماح بادخال واخراج الاشغال اليدوية.

وافادت ان الماساة الكبيرة التي تواجهها الاسيرات من حرمان الامهات من ادخال اطفالهن اليهن بذريعة المنع الامني رغم وجود قرار بذلك من مصلحة السجون اضافة لمشكلة التفتيش العاري للاهالي خلال الزيارات التي ترافقها اجراءات تعسفية.

كما ذكرت ان محكمة شليش ترفض بشكل دائم طلبات الاسيرات خاصة لعدم توفر محامين لمتابعة هذا القضايا مطالبة وزارة شؤون الاسرى وكافة الجهات المعنية بمتابعة هذه القضايا وخاصة مشكلة الاسيرات والامهات الممنوعات امنيا من الزيارات والعمل على حلها مع ادارة السجون نظرا لما تسببه من معاناة بالغة لهن والتوجه لرفع قضايا بواسطة لجنة متخصصة من المحامين.

وطالبت شحادة بتوفير الرعاية الشاملة والخاصة للطفل يوسف الزق الاسير مع والدته الاسيرة فاطمة من غزة والذي يفتقد الكثير من احتياجاته خاصة الملابس كما تمنع ادارة السجون عائلته من زيارته ووالدته .

من جهة اخرى قايل المحامي الاسيرة احلام التميمي التي اوضحت ان الادارة ابلغتهم انها اتفقت مع وزير شؤون الاسرى ان يتم تزويد الشركة التي تحول مخصصات الكانتين بمبلغ اضافي للاحذية تدفع من قبل السلطة ليقوم الاسرى بشرائها من الشركة، منوهة ان سعر الحذاء الواحد يصل الى 300 شيكل في الوقت الذي يعاني فيها الاسرى كون مخصصات الاطعمة غير كافية بينما سعر الحذاء اكثر من مخصص كل اسير .

وفي قسم الاشبال التقى محامي مانديلا المعتقل محمد عمار 17 عاما من طولكرم والمحكوم بالسجن لمدة 5سنوات، حيث افاد انه بعد اعتقاله امضى 50 يوما في زنازين التحقيق بسجن الجلمة وسط ظروف قاسية، كما طالب بالضغط على ادارة السجون لوقف عقاب الاسرى الاشبال في العزل في تلموند الذي يعتبر شكل اخر من العقاب القاسي، وذكر ان ادارة السجن عزلته لمدة 50 يوما كعقاب، عزل خلالها في زانزانة انفرادية وحرم من الزيارات والفورة.

وافاد الاسير شادي زيدان 17 عاما من طولكرم انه رغم قيام قوات الاحتلال باعتقاله من داخل الخط الاخضر حيث كان يعمل بائع خضار جرى نقله للتحقيق في سجن بياح تكفا وامضى 15 يوما تعرض خلالها لضغوط وتم تحويل قضيته، وحوكم بالسجن لمدة 10 اشهر.

واكد المحامي ان اوضاع الاسرى الاشبال المرضى سيئة بسبب رفض الادارة علاجهم كحالة الاسير ابراهيم عمرو الذي يعاني عدة امراض ويشكل استمرار اعتقاله خطرا على حياته.