الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل حول تطوير الاطار العام لوثيقة مشروع الادارة المتكاملة لمصادر التنوع الحيوي

نشر بتاريخ: 27/12/2005 ( آخر تحديث: 27/12/2005 الساعة: 20:10 )
رام الله - معا - افتتح الدكتور وليد عبدربة وزير الزراعة في مدينة رام الله اليوم ورشة عمل حول تطويرالاطار العام لوثيقة مشروع الادارة المتكاملة لمصادر التنوع الحيوي ضمن اطار عمليات انتاج النباتات الطبية والعطرية التى تنظمها وزارة الزراعة بدعم من مرفق البيئة العالمي ويتم تنفيذة في كل من لبنان وفلسطين.

واشاد الدكتور وليد عبدربة بالدور المميز الذي قام بة كادر المشروع مشيرا الى ان العمل امتاز بالشمول من حيث مشاركة المنظمات الغير الحكومية والجامعات في تنفيذ المشروع.

وتحدث وزير الزراعة عن اهمية الورشة كونها تدخل مفاهيم ادارة التنوع الحيوي في عملية انتاج النباتات الطبية العطرية في فلسطين حيث تشكل حوالي ثلث النباتات المنتشرة في الاراضي الفلسطينية.

وتشير الدراسات الي ان هناك حوالي 370 نوع من هذة النباتات تستخدم في الطب البديل والعلاج بالاعشاب والنباتات من اعداد كبيرة من المجتمع المحلي الفلسطيني وتقدر مساهمة هذة النباتات بحوالي 250 الف دولار سنويا وتساهم بحوالي 75% من احتياجات السوق وتزايدت قيمة هذة النباتات خلال السنوات الاخيرة مما ادي الى زيادة الضغط عليها بحيث اصبح عدد كبير منها مهدد بالانقراض حيث تشير الدراسات الي ان هناك حوالي 80 نوع من النباتات الطبية اصبحت مهددة بالانقراض.

ومن جهتة ، تحدث المهندس يونس صبيح مدير مشروع التنوع الحيوي عن النباتات المستهدفة، وعن مشروع النباتات الطبية والعطرية وعن اهداف المشروع والاستراتيجية.

وبدورة قدم د.جاد اسحاق نبذة عن الورشة وهدفها من معهد اريج شرحا عن نتائج التحليل ونظم المعلومات في تحديد المناطق الملائمة لنمو الاصناف المستهدفة.

يذكر ان المشروع ينفذ من قبل وزارة الزراعة ، وبرنامج الامم المتحدة ، بتمويل من مؤسسة مرفق البيئة العالمي، وتم التعاقد مع معهد الابحاث التطبيقية اريج للقيام بتحليل وكتابة التقرير الخاص.