الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا: ظروف صعبة يعانيها الاسرى المرضى في السجون الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 19/03/2009 ( آخر تحديث: 19/03/2009 الساعة: 16:54 )
بيت لحم- معا- اكدت مؤسسة مانديلا ان الاسرى في السجون الاسرائيلية يعانون من ظروف صعبة، خاصة المرضى منهم واللذين ترفض ادارة السجون تقديم العلاج المناسب لهم.

وافادت مانديلا ان سلطات الاحتلال منعت لجنة طبية من زيارة الاسير الشيخ جمال ابو الهيجاء من مخيم جنين و الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد 9 مرات اضافة لعشرين عاما والذي يعاني من عدة امراض وترفض ادارة السجون علاجه، واضافت في بيان صدر عنها ان الشيخ ادارة السجون تعاقب ابو الهيجاء بالعزل في الزنازين الانفرادية بقرار من المحكمة العسكرية الاسرائيلية منذ اعتقاله للعام السابع على التوالي وتحرم جميع افراد اسرته بما فيهم الاطفال من زيارته، كما ترفض جمعه مع نجله الاسير عبد السلام القابع في سجن النقب كونه والده اولا ولحاجته الماسة لشخص يساعد على قضاء حاجاته لانه يعاني من بتر في يده اليمنى التي اصيبت بعيار ناري من نوع دمدم متفجر .

وذكرت ان السلطات الاسرائيلية رفضت كافة النداءات التي اطلقت لوقف عزل ابو الهيجاء ونقله للمستشفى لاجراء الفحوصات وعلاجه واجراء العمليات الجراحية التي يحتاج لها، وتواصل اعتقاله في ظروف قاسية مناشدة كافة المؤسسات العمل على تبني قضيته والضغط لوقف عزله والسماح للجنة بزيارته ومتابعة حالته الصحية .

كما اعربت عن قلقها الشديد جراء تدهور الحالة الصحية للاسير إياد نصار من طولكرم والذي يقضي حكما بالسجن لمدة 30 عاما ويعاني جراء اصابته برصاص الاحتلال من جهة وعدة امراض من جهة اخرى، حيث ترفض الادارة توفير العلاج المناسب له.

وافاد الاسير لدى زيارته في سجن ايشل انه يعاني من الالام في البطن وعينيه ورغم اجراء عمليات جراحية له الا انها لم تحقق النتائج المرجوة بسبب عدم اكتمال العلاج الذي وصفه بالغير مجدى وظروف الاعتقال القاسية بحيث اصبح مهدد بفقدان البصر .

كما ذكر ان هناك قرارا باجراء عملية جراحية جديده في عينيه ولكن الادارة تماطل وترفض تحديد موعد للعملية، مناشدا مانديلا اثارة قضيته والتحرك لمتابعتها والزام ادارة السجون بعلاجه وفتح الملف الطبي للمرضى الذين تتعرض حياتهم للخطر يوميا دون ان تحرك الادارة ساكنا .

ونقلت مانديلا عن معتقلين افرج عنهم من سجن الجلمة ان اكثر من 20 معتقلا اضربوا لمدة يومين عن الطعام للمطالبة بوقف عزلهم في زنازين انفرادية ونقلهم للسجون العامة والمركزية.

وذكرت ان هؤلاء المعتقلين ورغم انتهاء التحقيق معهم يستمر عقابهم بالعزل ومنع زيارات الصليب الاحمر والمحامين وتمديد توقيفهم في محكمة الجلمة ومعاملتهم باساليب قاسية وحرمانهم من كافة حقوقهم خاصة الطعام السيء ورفض علاج المرضى .