السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل يفتتح ورشة حول تمكين الشباب من الحصول على فرص عمل

نشر بتاريخ: 23/03/2009 ( آخر تحديث: 23/03/2009 الساعة: 13:20 )
رام الله- معا- افتتح د. سمير عبد الله وزير العمل صباح اليوم في قاعة فندق الهلال الأحمر بالبيرة ورشة عمل تتعلق "بتعزيز سوق العمل الفلسطيني بوسائل تمكن الشباب والفئات المستهدفة من الحصول على فرصة عمل" نظمتها وزارة العمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي والوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ.

واكد عبد الله في كلمة الافتتاح التي سبقها السلام الوطني والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء اكد على ان هدف الورشة وكجزء من إستراتيجية الوزارتين والوكالة الألمانية تعريف المشاركين بالقضايا المتعلقة بخدمات التشغيل والتوجيه والإرشاد المهني المقدمة من قبل مكاتب التشغيل ومراكز التدريب المهني والمدارس الصناعية والمنظمات غير الحكومية التي تقدم هذه الخدمة ووضع تصور ممنهج لإعادة تشكيل آلية تقديم هذه الخدمة في مكان واحد.

وشدد على أن هذا الموضوع شائك ومعقد ويحتاج الى حلول خلاقة ومتناسبة مع واقع الاقتصاد الفلسطيني المنهك بسبب معاول الهدم الإسرائيلية مشيرا الى ان الكثير من عناصر التجربة السابقة لم تعد صالحة للتجربة الجديدة حيث ان خدمات التشغيل السابقة التي كانت تقدمها مكاتب التشغيل لم تكن لخدمة السوق المحلي وإنما سوق العمل الإسرائيلية التي نسعى كفلسطينيين الآن الى الانعتاق الكامل منها والتفكير بالاستفادة من الفرص الإقليمية في الدول المجاورة وخصوصا دول الخليج العربي.

وذكر انه بالإمكان الخروج من حالة الركود السائدة وحالة الإحباط والتخويف التي يمارسها الاحتلال للقطاع المالي وقطاع الأعمال بالرغم من نسب البطالة العالية التي تصل في الضفة الغربية الى 18% وفي قطاع غزة الى 45%.مشيرا الى خطط الإصلاح التي وضعتها الحكومة وأعطت نتائج ايجابية في الضفة الغربية فيحين استنزفت الأحداث في غزة خزينة الحكومة.

بدوره شكر زياد جويلس مدير عام التدريب المهني والتقني في وزارة التربية والتعليم العالي الوكالة الألمانية للتعاون الفني على جهودها المتواصلة لدعم هذا القطاع في الأراضي الفلسطينية مشيرا الى ان ورشات عمل أخرى متخصصة ستلي عقد هذه الورشة.

وشدد على ضرورة ان تلامس مخرجات التعليم المهني في فلسطين احتياجات سوق العمل مشيرا الى انه سيتم الإعلان بعد غد عن الإستراتيجية الوطنية لسياسة التدريب والتعليم المهني والتقني في فلسطين التي يجرى العمل على إعدادها مع وزارة العمل والعديد من الوزارات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة.

أما فولكر ايده مدير مشروع التعليم والتدريب المهني وسوق العمل في الـ GTZ فأشار إلى ان المؤسسة الألمانية تعمل بالشراكة مع والتعاون مع العديد من وزارات السلطة الفلسطينية المختلفة مشيرا إلى ان ورشات عديدة وطويلة سبقت عقد هذه الورشة وخاصة في موضوع نظام الإرشاد والتوجيه المهني الذي يتم نقاشه اليوم.

وتساءل عن أسباب التركيز على هذا الموضوع وقال ان ذلك عائد لوجود دراسة تم إجراءها من خلال توزيع (1400) استمارة على خريجي قطاع التدريب المهني حيث ان النتائج دفعت للبدء في تناول هذا الموضوع الذي نحن بصدده اليوم والذي سيتم دمجه في نظام التعليم والتدريب المهني.