الخميس: 13/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشركة الوطنية لصناعة الكرتون تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2008

نشر بتاريخ: 30/03/2009 ( آخر تحديث: 30/03/2009 الساعة: 16:13 )
بيت لحم - معا - استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي للشركة الوطنية لصناعة الكرتون (NCI)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2008.

ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد أرسلت الشركة نسخة من التقرير إلى هيئة سوق رأس المال للحصول على موافقة الهيئة على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. ويتوجب على الشركة تقديم النسخة النهائية المصممة في المطبعة حال الانتهاء منها وقبل نشرها وعرضها على الهيئة العامة للشركة المزمع عقد اجتماعها في النصف الأول من شهر أيّار كما أشارت الشركة في إفصاح سابق.

وقد تضمن التقرير السنوي (النسخة الإلكترونية): كلمة رئيس مجلس الإدارة، تقرير مجلس الإدارة للعام 2008، الاختلافات بين البيانات المالية الختامية الأولية والبيانات الختامية المدققة، بالإضافة إلى البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2008.

وتطرق رئيس مجلس الإدارة (سمير حليله) في كلمته لمساهمي الشركة إلى تأثيرات الأحداث السياسية والاقتصادية ومنها الأزمة المالية العالمية وارتفاع أسعار المواد الخام والنفط. كما أشار إلى شراء وتشغيل خط العلب الجديد الذي يعدّ الأكبر والأسرع والأحدث في فلسطين من أجل زيادة الطاقة الإنتاجية ورفع الجودة. ونوه إلى أن تراجع أداء شركات القطاع الخاص في فلسطين وانخفاض سعر صرف الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار والدينار الأردني قد أثر على إيرادات الشركة.

وقد تناول تقرير مجلس الإدارة المكون من 13 صفحة: أنشطة الشركة الرئيسية، مركز الشركة وفروعها والقوى العاملة، فئات مؤهلات موظفي الشركة، مجلس إدارة الشركة ومعلومات عنهم، أسماء ورتب الإدارة التنفيذية، كبار مساهمي الشركة الذين يملكون 5% فأعلى وعدد الأسهم التي يملكونها في الشركة ونسبها، الوضع التنافسي، الاعتماد على موردين وعملاء رئيسيين، الهيكل التنظيمي، التدريب والتأهيل لموظفي الشركة، المخاطر، سياسة ومخاطر الاستثمار، الإنجازات، الأرباح والخسائر مع حقوق المسامين وأسعار الأوراق المالية، تحليل المركز المالي للشركة، الخطة المستقبلية للشركة، أتعاب التدقيق، أسماء مدققي الحسابات الخارجيين والمستشار القانوني، ملكية أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، ملكية أقرباء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، مزايا ومكافآت المجلس والإدارة التنفيذية، الإجراءات القانونية والقضايا، نشاط التداول على أسهم الشركة، التبرعات والمنح، مساهمة الشركة في خدمة المجتمع المحلي، شكل وآلية إيصال المعلومات للمساهمين.

وقد شمل التقرير السنوي القوائم المالية كما في 31/12/2008 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي، الميزانية، قائمة الدخل، قائمة التغيرات في حقوق الملكية، قائمة التدفقات النقدية، إيضاحات حول القوائم المالية (24 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (إرنست ويونغ - سائد عبدالله) أن القوائم المالية تُظهر بعدالة، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي للشركة الوطنية لصناعة الكرتون كما في31 كانون الأول 2008 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية.

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة في كتاب منفصل إلى وجود تعديلات عمّا كان معلناً سابقاً في الإفصاح عن البيانات الختامية الأولية مع تبرير تلك الاختلافات، حيث وردت اختلافات "ضئيلة جداً" في قائمة الأرباح والخسائر حيث تمّ إضافة مبلغ 2,071 دينار أردني إلى حساب مصاريف أخرى وبالمقابل تمّ تخفيض الأثر المتراكم للتغير في القيمة العادلة في حقوق المساهمين. كما جرت تعديلات في الميزانية العمومية، حيث خفضت المطلوبات المتداولة بمبلغ 29,325 دينار تحت بند مخصصات مختلفة وتم إضافتها إلى المطلوبات طويلة الأجل، كما تم زيادة بند ذمم دائنة أخرى بمبلغ 1,972 دينار مقابل تخصيص مخصصات طويلة الأجل في المطلوبات طويلة الأجل بالمبلغ نفسه.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الصناعة. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.