الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
التلفزيون الإيراني: فرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس رئيسي

محافظ نابلس يترأس اجتماع لجان متابعة مؤتمر الاستثمار

نشر بتاريخ: 01/04/2009 ( آخر تحديث: 01/04/2009 الساعة: 17:45 )
نابلس- معا- ترأس محافظ نابلس د. جمال المحيسن في مكتبه اليوم الاربعاء اجتماع لجان متابعة مؤتمر الاستثمار محافظات الشمال.

وحضر الاجتماع رجل الأعمال منيب المصري، ورئيس الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار جعفر هديب، وعمر هاشم نائبي رئيس غرفة تجارة نابلس، وغسان عنبتاوي مدير عام " عقارات " في شركة فلسطين الاستثمارية " بديكو "، د. يوسف ذياب مدير جامعة القدس المفتوحة في نابلس، وعلي برهم ممثلا لرجال الأعمال في نابلس، وإضافة إلى ممثلي محافظات الشمال، وهم عماد كوسى مدير عام إدارة التخطيط في محافظة سلفيت، ومحمد صلاحات مدير عام التخطيط بمحافظة طوباس، ويوسف زيد مدير عام التخطيط بمحافظة جنين، ومحمد خضر مدير عام التخطيط في محافظة قلقيليه.

وافتتح اللقاء د. المحيسن بكلمة ترحيبية شكر فيها المشاركين الذين لبوا دعوة المحافظة لعقد هذه الاجتماع بهدف التداول في كيفية المتابعة لما تم في مؤتمر الاستثمار في محافظتا الشمال.

ومن جانبه أكد منيب المصري أن هذه الاجتماع يهدف إلى مناقشة الخيارات والتوجهات التي يمكن أن يبنى عليها بهدف الاستفادة من المثلى من مؤتمر الاستثمار مطالبا تشكيل لجنة مصغرة تنحصر مهمتها في المتابعة على أساس تخصصي.

وبدوره أوضح جعفر هديب أن ما تحقق كان مهما وكان أملنا أن نغير النظرة النمطية السائدة ونجحنا في ذلك حيث بدانا باستقطاب الاستثمار بشكل فعلي، وأشار إلى أنه خلال مؤتمر بيت لحم للاستثمار تقدم نحو ( 600 ) طلب، بينما تقدم في مؤتمر الشمال (900 ) طلب، الأمر الذي يعني اهتمام المستثمرين نتيجة الارتياح الذي تولد لديهم.

وأضاف أن هذا العام سيعلن عن مشاريع مهمة أبرزها شركة المياه والتي ستبدأ عمليها قريبا في مشروع محافظة طولكرم، وشركة كهرباء الشمال، سيبدأ طرح العطاء خلال الشهرين المقبلين، وهناك صندوق الإنعاش الاقتصادي الذي أعلن التوقيع عليه، والمنطقة الصناعية بنابلس تم التوقيع عليها ووضع حجر الأساس، وكل ما يتعلق بمصنع الحديد جاهز، وهناك حركة مشاريع أخرى، مشددا على أن الصورة النمطية تغيرت ونجحنا في استقطاب المستثمرين وتحقيق تواصلهم مع مجتمعهم وأهلهم، وأنهى بالتأكيد أن المتابعة المبرمجة المستندة لآليات عمل واضحة هي إحدى أهم عوامل النجاح.

وأشار علي برهم إلى أهمية التركيز في هذا الاجتماع على تسويق المستثمرين الفلسطينيين في الداخل والبند الثاني يتعلق بتشكيل لجنة للمتابعة تهتم بالتفاصيل والمواضيع الإدارية المختلفة واعتبر غسان عنبتاوي أن التساؤل حول المخرجات من مؤتمر الاستثمار تساؤل طبيعي، وما حققه مؤتمر الشمال فإن التوقعات التي وضعناها والممهدة بتواصل فلسطيني وبعض الاستثمار، حيث تحقق التواصل وأيضا حصلنا على وعود استثمارية، وفي كل الأحوال المؤتمر فتح باب أمام القطاع الخاص الداخلي للاستثمار، وعدم انتظار التمويل الخارجي، وختم بالقول أن كل الأطراف المشاركة في مؤتمر الاستثمار تربطها شراكة تتوافق عليها جميع الأطراف وتلتزم بها .

وأشار عمر هاشم إلى أن الاستثمار في فلسطين يتم في ظروف صعبة يمكن تكمن في المعيقات الإسرائيلية الكثيرة، ومع ذلك هناك قصص نجاح كثيرة، وطالب هاشم بتطوير قوانين الاستثمار في فلسطين لكي تشكل مناخا استثماريا جاذبا ومنافسا للدول المحيطة.

وأكد خالد الزغل أن الاستثمار في محافظات الشمال يجب أن يتركز على الأموال الفلسطينية، واقتناع المستثمرين بأهمية وضرورة الاستثمار في فلسطين، خصوصا وأن الوضع في فلسطين بدأ يشهد أمانا واستقرارا داخليا، وأعرب عن قناعته أن الأهم من استقطاب المستثمرين هو الحفاظ على ما هو قائم من مؤسسات وتطويره.

وختم المحافظ الاجتماع بالتأكيد على تشكيل لجنة مصغرة على مستوى الشمال فيها مندوب من كل محافظة من محافظات الشمال وتنسق أعمالها محافظة نابلس.