الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد الاجتماع السنوي لتجمع مموليه

نشر بتاريخ: 02/04/2009 ( آخر تحديث: 02/04/2009 الساعة: 11:32 )
غزة- معا- عقد برنامج غزة للصحة النفسية الاجتماع السنوي لتجمع الممولين الخاص به على مدى يومين متتاليين 30-31 آذار 2009 ، حيث تم عقد اللقاء بغزة وعبر الفيديوكونفرنس مع القدس لعدم تمكن بعض أعضاء تجمع الممولين من الوصول إلى غزة بسبب المنع الإسرائيلي.

وبُدئ الاجتماع بكلمة ترحيبية من د. أحمد أبوطواحينة مدير البرنامج، وبالتأكيد على أهمية اللقاء، مستعرضاً أهم انجازات البرنامج في الفترة السابقة، والتحديات والدروس المستفادة منها، وذلك ضمن التحليل للبيئة العامة التي يعيشها البرنامج، بالإضافة إلى ما قام به البرنامج على مدى الشهرين الماضيين بعد الحرب، وخاصة ما يتعلق بتأثيرات الحرب النفسية على المواطنين البالغين والأطفال.

وفي أعقاب مداخلة نعيمة الرواغ مديرة مشروع دعم وتأهيل المرأة التابع للبرنامج، التي قدمت فيها شرحاً لأهداف المشروع والنشاطات التي نُفذت خلال العام الماضي، والصعوبات التي واجهها، خاصةً في ظل الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي تواجهها النساء في الواقع الفلسطيني، قدم د. إياد السراج مداخلة حول عملية انفصال مشروع المرأة عن البرنامج والخطوات التي اتخذت في هذا الشأن والتي من شأنها الانتهاء من الانفصال وبناء ثلاث مؤسسات جديدة للثلاث فروع لمشروع المرأة في رفح وغزة ودير البلح مع نهاية العام 2009، مع بقاء الثلاث مؤسسات الجديدة تحت التغطية المالية للبرنامج حتى نهاية الخطة الإستراتيجية للبرنامج والتي تنتهي في نهاية العام 2010.

من جهته استعرض يوسف الغزالي التقرير المالي للبرنامج للعام 2008، موضحاً فيه كافة التفاصيل المتعلقة بالتبرعات والمصروفات وأوجه الصرف، وبعض الإشكاليات المالية التي واجهت البرنامج في العام الماضي، وبعد ذلك تم الإجابة على التعليقات والأسئلة التي أثيرت حول الموضوع.

وفي اليوم التالي قام فريق تجمع الممولين بسلسلة من الزيارات الميدانية، زار خلالها وزارة الصحة، و جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة، و مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وأيضاً جمعية الإغاثة الطبية بغزة التي تعتبر أحد الشركاء الاستراتيجيين للبرنامج، ومنظمة الصحة العالمية.

وتمحور الحديث في كافة هذه اللقاءات حول البرامج التدريبية المشتركة التي نظمها البرنامج في مجال الصحة النفسية والاجتماعية، ومدى تأثيرها على مجمل الخدمات الصحية والنفسية المقدمة للحالات والعائلات الفلسطينية في المجتمع، والمشاريع المستقبلية التي ينوي البرنامج تنفيذها بالشراكة مع وزارة الصحة، والمؤسسات ذات العلاقة في مجالات الخدمات النفسية والاجتماعية خاصةً في مجال التدريب وبناء القدرات.

وفي نهاية اليوم الثاني تم عمل اجتماع ختامي حيث تم في استعراض ما تم عمله من اجتماعات ونقاشات على مدى اليومين واجمال ما تم الاتفاق عليه وكذلك ما يجب القيام به في المستقبل القريب خاصةً في مجال الالتزامات والمتطلبات اللازمة لتنفيذ خطط البرنامج المهنية والأولية وتطوير العمل المهني ليكون البرنامج دار للمعرفة والخبرة في مجال الصحة النفسية.