السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير: اسرى حوارة- معاناة وشبه حالة من الجوع

نشر بتاريخ: 06/04/2009 ( آخر تحديث: 06/04/2009 الساعة: 11:33 )
بيت لحم- معا- افاد محامي نادي الاسير اليوم الاثنين، ان أسرى معتقل حوارة يعيشون ظروفا معيشية صعبة، تتمثل في المعاملة السيئة من قبل السجانين، وقلة الطعام وسوء نوعيته وعدم صحيته، وذلك من خلال الطعام اليومي المقدم لهم والمتكرر في كميته القليلة ونوعيته المحدودة.

واضاف المحامي ان الطعام الذي قدم لهم خلال اليومين الماضيين تمثل احدهما طعام (يوم4/4/2009م) بوجبة البيض المسلوق والخبز " الفينو" ، وكان عدد الاسرى 18 معتقلا، حيث قدمت لهم وجبة الغداء الاساسية وهي عبارة عن (14بيضة مسلوقة)، و(ثلاث قطع من خبز الفينو) لكل اسير زنة 35-45 غرام تقريبا ، و(18خيارة) وهي لا تقي جوعهم، كما قدمت لهم الوجبات دون سوائل حارة او باردة او ملح.

بينما كانت وجبة غداء (يوم5/4/2009م) عندما كان عدد الاسرى 17 معتقلا، عبارة عن( 34قطعة شنستل) و (ثلاث قطع من خبز الفينو- لكل اسير زنة 35-45غرام تقريبا )و (2كيلو كسكس تقريبا - لكل الاسرى ).

واكد المحامي انه الاسرى اعتادوا في طعامهم وغالبية الأيام على البيض أوشنتسل أو اللبنة أوالنقانق اوالفلفل وبكميات لا تسد رمق جوعهم في ظل قلة اعتبار لإنسانيتهم او لاحتياجاتهم الغذائية او الصحية من رعاية طبية او لوازم نظافة فلا يسمح لهم بتناول السوائل او الملح او أي طعام يمكن ان يشد من أزرهم ويقي جوعهم، موضحا ان غالبيتهم يعانون من نقص في الطعام "كما ونوعا" وشبه حالة من الجوع وذلك لافتقارهم الى ادنى احتياجاتهم الصحية والغذائية.

كما اوضح انه لايتم تغيير الاغطية لا صيفا ولاشتاء مؤكدا ان البطانيات المتعفنة الرطبة هي غطاءهم ولا يتم تغييرها ولا حتى غسلها او تعقيمها وهي بالية ومتحللة، وبحلول فصل الصيف يتراكم وتتجمع الحشرات الزاحفة والطيارة حول شبابيك وارضيات المعتقل دون اتخاذ اية تدابير صحية أو وقائية .

وبهذا الخصوص وجه اسرى حوارة مناشدة الى المؤسسات الصحية والحقوقية من اجل متابعة وضع المعتقل والضغط على دولة الاحتلال لتغيير واقع المعتقلات سيما هذا المعتقل ويناشدون باغلاقه .