الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مباريات سهلة وبلبلة قد تخدم البعض في دوري السلة

نشر بتاريخ: 07/04/2009 ( آخر تحديث: 08/04/2009 الساعة: 11:00 )
بيت لحم - معا - تحليل : محمد اللحام - استكمالا لمباريات الاسبوع التاسع في دوري الدرجة الممتازة والذي يحظى برعاية ممتازة من جوال عساها تكون بداية خير لدخول القطاع الخاص لدعم اكثر للرياضة الفلسطينية ، نستكمل تحليل مواقف الفرق التي ستلعب في المرحلة الثانية من الاسبوع

حطين يتقدم وبيت ساحور يتقهقر.
-----------------------------------------
حطين في المركز السادس وهو مكان طبيعي له وهو بالعادة من فرق المقدمة ولكن بدايته لم تكن موفقة، ولازال يبحث عن التكامل في صفوفه وقليل من الهدوء والنظام يجعل للفريق شأن أكبر مما هو عليه ،وهو مؤهل في هذه المباراة لتجاوز ثقافي بيت ساحور الذي يتراجع من أسبوع لآخر بمستوى ضعيف لا يبشر بخير، ولا يلاحظ أن هناك محاولات جدية للانقاذ بالرغم من أن الوقت لم يفت بعد على التعويض له ولغيره من الفرق التي تعاني، بيت ساحور في المركز ال15 ولا يبدو أنه سيتقدم هذا الأسبوع الا اذا أراد أن يخالف التوقعات وينتفض على نفسه ويحرج حطين الذي خسر 3 مباريات في الدوري فقط وفرصه قائمة للمزاحمة على المقدمة.

دي لاسال سيواصل الانتصار وبلاطة في الانتظار
---------------------------------------------------
دي لاسال المبتعد عن المراكز الثلاثة الأولى، ويسكن المركز الخامس سيواجه فريق جريح في المركز قبل الأخير وبدون أي فوز حتى اليوم، ففريق مركز بلاطة يعيش ظروف صعبة ودخل الدوري بعد تردد وذلك لعدم الجاهزية بحكم الظروف المعاشة في نابلس عامة، ومخيم بلاطة خاصة وبالشراكة مع زملائه في عيبال وحطين وحوارة في نفس الظروف الا أن عيبال وحطين كانا أكثر جاهزية ومشاركات قبل الدوري، ولذلك فان مباراة بلاطة أمام دي لاسال ستكون صعبة جداً عليه خاصة وأن الفريق المقدسي قد تسلح بأمريكي ثاني ولديه نجوم كبار على جاهزية وخبرة تؤهلهم للفوز والبقاء في حالة تربص لابداع والسرية والارثوذكسيان على أمل اللحاق بهم وكل هذه الاحتمالات لازالت قائمة أيضا.

بيت جالا المتسلحة بصاروخ أمريكي في مواجهة الكرمي الجريح
-------------------------------------------------------------------------
ارثوذكسي بيت جالا سيجد نفسه في موقف يؤهله للاستمرار في مسلسل الانتصارات عندما يلاقي ثقافي طولكرم القابع في المؤخرة فالأرثوذكسي يعيش أفضل حالاته بلاعب أمريكي من الطراز الأول. صوب على سلة العمل عشرة ثلاثيات بـ 30 نقطة ودون فشل أي تصويبة كما صوب من 3-5 تصويبات من داخل القوس بهامش خطأ مقداره صفر، بالاضافة لتمريره أكثر من عشرة كرات حاسمة وقطعه لبعض الكرات مما يعطيه امتياز كأفضل لاعب امريكي أشاهده حتى اللحظة في الدوري عدى عن المعطاء رائد أبو رمان الذي يلعب بفدائية كبيرة وأمام كل هذا وذاك لا مفر أمام الثقافي الكرمي سوى اللعب بخطة دفاعية في محاولة للخروج بأقل الخسائر من مثل هذا اللقاء.
.
أهلي القدس في المحمية الدافئة والفارعة عن الهروب باحثة
-----------------------------------------------------------------
أهلي القدس أقرب بكثير للفوز في الأسبوع التاسع دون أن يؤثر هذا الفوز المفترض على ترتيبه في المركز التاسع الا في حالة خسارة العمل فانه سيتقدم خطوة واحدة وكل من يسبقه في الترتيب مرشح قوي لخطف النقاط ولا يرجح أن يحدث تغير يذكر على المواقع من 1 -9 للمواجهات السهلة نسبياً.

أما فريق الفارعة الذي يحتل الموقع 16 على لائحة الترتيب، فان محاولاته لا زالت مستمرة في سبيل الهروب من شبح الهبوط الذي يتهدده منذ انطلاقة الدوري وأمور الفريق ليست معقدة جداً اذ يستحيل معها تقديم اداء جيد فسبق للفارعة ان أحرجت بيت جالا ويمكنها تحقيق مفاجأة أمام الأهلي الذي يسعى للبقاء في المنطقة المحمية الدافئة.


مشاكل الاتحاد والحكمة..
-----------------------------
ان الحديث عن مشكلة هنا ومشكلة هناك هو الاستثناء في الدوري وليس القاعدة، فمعظم المباريات انتهت بسلام ولا أعرف ما هو سر تضخيم الأمور لهذا الحد، فدوري كرة القدم مر بظروف أسوء بكثير وحدثت معارك واصابات ومستشفيات ومطاردات وتكسير باصات وسيارات واعتداءات على الحكام وأحياناً الشتائم طالت كافة أعضاء الاتحاد ومع ذلك وصل الدوري للنهاية الطبيعية. وهذا يدفعنا للسؤال الكبير لمصلحة من التشويش عالدوري والمطالبة بوقفه أو تأجيله؟ ومشكلة الحكام يجب الوقوف عليها مع الاتحاد وترسيم العلاقة المهنية واعطاء كل واحد حقه لا أن تظهر الصورة – كلي أذرع- من يحكم؟ ومن يسيطر ؟ الاتحاد أم لجنة الحكام؟؟ فللحكام شأنهم ودورهم وللاتحاد صلاحيته كمشرع رئيسي للنشاطات وفق الأنظمة ودون الانتقاص من دور الآخرين.

وهناك همس كثير هول اللاعب الأجنبي.. فموضوع التعزيز لم يكن سر نووي وكان معلوم – (والشاطر بمشاطرة) – مع احترامي لجميع ادارات الفرق ولم يحجب أحد عن أي نادي امكانية الاستعانة بلاعبي التعزيز من غزة أو الضفة أو الأردن أو أوروبا أو أمريكا، فلماذا يكون هذا مأخذ ونقطة معيبة على الاتحاد أو من استقطب لاعب تعزيز. واعتقد ان رئيس لجنة الحكام الاستاذ ناصر البدرساوي يمتلك من الحكمة ما يؤهله لادارة اي ازمة بعيدا عن استثمارها السلبي من اي متربص. واي اشكالية بالتاكيد ان الحوار والحوار الحكيم وحده كفيل بحلها .