الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثقافة وتربية طوباس تنظمان عروضا فنية عن مدينة القدس

نشر بتاريخ: 08/04/2009 ( آخر تحديث: 08/04/2009 الساعة: 15:22 )
طوباس- معا- نظمت مديرية الثقافة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس عرضا مسرحيا هادفا وأفلاما وثائقية عن القدس والأماكن الإسلامية والمسيحية الموجودة فيها في مدرستي مصطفى الخيزران بطوباس ومدرسة الفارعة المختلطة الأساسية.

ففي مدرسة مصطفى الخيزران قدمت فرقة مسرح الفارعة الفلسطيني مسرحية بعنوان "موعد في القدس" للفنان وصفي تايه بحضور مدير المدرسة ومعلميها وطلبة المدرسة جميعهم.

وتطرقت المسرحية إلى صعوبة الوصول إلى القدس والصلاة في المسجد الأقصى المبارك والمعاناة التي يواجهها الشعب الفلسطيني على الحواجز الاحتلالية إضافة إلى تجسيدها لمشاعر الشوق للقدس وما تتعرض له من تهديدات ومخاطر كثيرة.

وأظهرت المسرحية صمود المواطنين ومقاومتهم وتحديهم وتصميمهم على الصلاة في أقرب مكان من القدس والإصرار على العودة ثانية في إشارة إلى الأمل الذي يسكن قلوب المواطنين لتحقيق هدف الوصول إلى القدس.

وفي مدرسة الفارعة الأساسية عرض المربي عوني ظاهر بحضور طالبات الصفين السادس والسابع الأساسيين أفلاما وثائقية من إعداده عن القدس والأماكن الدينية والمواقع التراثية العريقة الموجودة فيها، مركزا على مشاهد الأقصى وقبة الصخرة وكنيسة القيامة خلال فترات تاريخية مختلفة إضافة إلى بعض الفقرات والقصائد التي تحدثت عن القدس ومكانتها المرموقة.

وأكد عبد السلام العابد مدير الثقافة في محافظة طوباس أن هذه الفعاليات الفنية تأتي في إطار خطة العمل المساندة لأسبوع القراءة الوطني بدعم من وزارة الثقافة وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي الفاعلة ولا سيما التربية والتعليم وبرعاية محافظ محافظة طوباس الدكتور سامي مسلم بهدف تنشيط الحالة الثقافية في المحافظة وتحفيز ذوي الملكات الفنية في مختلف ألوان الفنون على تنمية مواهبهم وإبرازها وعرضها على الجمهور بالإضافة إلى التركيز على موضوع القدس لمناسبة فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009م .