الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء الفلسطيني يعلن عن انطلاق مسح المالية والتأمين 2008

نشر بتاريخ: 08/04/2009 ( آخر تحديث: 08/04/2009 الساعة: 15:40 )
سلفيت- معا- بدأ الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اعتبارا من اليوم الأربعاء ولمدة ثلاثة شهور بتنفيذ مسح المالية والتأمين للعام 2008، حيث يغطي هذا المسح معظم الأنشطة الواقعة ضمن أنشطة الوساطة المالية في التصنيف الصناعي القياسي الدولي لكافة الأنشطة الاقتصادية (التنقيح الثالث) (ISIC-3) الصادر عن الأمم المتحدة والذي يشمل العديد من الأنشطة الفرعية، والتي يمارس منها بشكل عملي في الأراضي الفلسطينية الأنشطة التالية: سلطة النقد، البنوك التجارية، البنوك الإسلامية، مؤسسات الإقراض المتخصصة، سوق فلسطين للأوراق المالية، شركات الأوراق المالية، أنشطة التأمين على الحياة وأنواع التأمين الأخرى والتي تمارس من قبل شركات التأمين.

واعتبر د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني أن النشاط المالي من الأنشطة الاقتصادية الهامة في الاقتصاد الفلسطيني، نظراً لما طرأ على هذا النشاط من تطور بعد العملية السلمية، حيث تم افتتاح العديد من المؤسسات المالية وشركات التأمين مما أدى إلى زيادة مساهمة النشاط المالي في الاقتصاد وكذلك استيعاب العديد من القوى العاملة الفلسطينية.

وأشار رئيس الإحصاء الفلسطيني إلى أن هذا المسح يهدف بصفة عامة إلى توفير بيانات حول عدد المؤسسات العاملة في أنشطة المالية والتأمين حسب النشاط الاقتصادي، وعدد العاملين بتصنيفاتهم المختلفة وتعويضات العاملين في المؤسسات العاملة بأنشطة المالية والتأمين، وقيمة الإنتاج من الأنشطة الرئيسية والثانوية حسب الأنشطة المختلفة، وقيمة الاستهلاك الوسيط (مستلزمات الإنتاج) من السلع والخدمات المستخدمة في أنشطة المالية والتأمين المختلفة، والقيمة المضافة ومكوناتها المختلفة ومدى مساهمة الأنشطة المشمولة بالمسح في الناتج المحلي الإجمالي، وقيمة المدفوعات والتحويلات المتنوعة المقبوضة والمدفوعة من المؤسسات المشمولة بالمسح، حركة الموجودات والتكوين الرأسمالي الثابت الإجمالي لكافة أنشطة المالية والتأمين المشمولة بالمسح.

ونوه د. شبانه إلى أن البيانات التي سيوفرها هذا المسح ستساهم في توفير البيانات الأساسية اللازمة لإعداد الحسابات القومية، بما يتعلق بأنشطة مسح المالية والتأمين المختلفة، وذلك وفق نظام الحسابات القومية لعام 1993، وتوفير البيانات اللازمة لأغراض البحث والتحليل الاقتصادي، وتوفير البيانات اللازمة لمتخذي القرارات والمخططين والمهتمين بأنشطة المالية والتأمين.