الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله-يوم طبي في الكلية العصرية لفحص التهاب الكبد الفيروسي الوبائي

نشر بتاريخ: 11/04/2009 ( آخر تحديث: 11/04/2009 الساعة: 16:15 )
رام الله- معا- نظم قسما التمريض والصيدلة في الكلية العصرية في رام الله يوما طبيا لفحص التهاب الكبد الفيروسي الوبائي لدى طلبة الأقسام الطبية المساندة في الكلية، وذلك بمبادرة من حركة الشبيبة الطلابية وبالتعاون مع دائرة شؤون الطلبة.

وأشرف على هذا اليوم وإجراء عمليات الفحص كل من ربحي بشارات رئيس الأقسام الطبية والدكتورة فايزة النابلسي رئيسة قسم الصيدلة والمحاضران مصطفى أبو هنود وسعيد الجمل ومدير شؤون الطلبة قتيبة علاونة، حيث تم فحص نحو 400 طالب وطالبة.

وأوضحت الدكتورة فايزة النابلسي أن الفحوص جرت وفق أحدث المعايير الطبية والعلمية الحديثة، مشيرة إلى ضرورة توفير هذه الخدمة مجانا في جميع المناطق الفلسطينية وبخاصة في المناطق الريفية والمخيمات حيث تزداد نسبة الإصابة مع تردي الأوضاع الصحية ونقص الخدمات الأولية والاكتظاظ.

واوضح الأستاذ سعيد الجمل أن نسبة حاملي الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي في فلسطين تبلغ نحو 4 %مما يستدعي القيام بحملات توعية وتثقيف في كافة المرافق والمناطق وتوفير المطاعيم اللازمة والقيام بحملات فحص دورية وساعة بالإضافة إلى تشديد سبل ووسائل الرقابة على انتشار هذا الوباء.

وقال الاستاذ مصطفى أبو هنود أن التهاب الكبد الفيروسي الوبائي من النوع ( ب) هو الأخطر حيث يصيب الكبد ويعمل على تدمير خلاياها ويسبب تليف الكبد والسرطان، واضاف أن نحو 8 إلى 10 في المئة من المصابين بالفيروس يتطور المرض لديهم وتزيد فرصة إصابتهم بسرطان الكبد.

من جانبه أكد الأستاذ ربحي بشارات على ضرورة خلو طلبة قسم التمريض ومنتسبي كل التخصصات التي تتعامل مع المرضى من هذا الوباء، مشيرا إلى ضرورة إجراء فحوص دورية في كافة الكليات والجامعات التي تدرس المهن الطبية.

وأكد قتيبة علاونة مدير شؤون الطلبة أن هذا النشاط يحتل أهمية كبيرة من النواحي الصحية والتعليمية والتدريبية، منوهاً أن إدارة الكلية تعاونت مع الأساتذة والمحاضرين في تأمين المختبرات والمعدات والأجهزة اللازمة، كما جرى توفير مستلزمات هذا الفحص الطبية بجهود ذاتية من الطلبة والدائرة وتبرعات من شركة الناجي للمستحضرات الطبية.