الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لعبة الغميضة مستمرة-مصر رفضت عقد مؤتمر فتح على اراضيها فأين ومتى يعقد؟

نشر بتاريخ: 12/04/2009 ( آخر تحديث: 13/04/2009 الساعة: 09:46 )
رام الله - القاهرة - عمان - تقرير معا - قالت مصادر مطلعة لوكالة معا ان مصر رفضت طلب حركة فتح السماح بعقد المؤتمر السادس للحركة على اراضيها بحضور 1500 من قيادة الحركة لا سيما وان انعقاده في مصر سيسهل مشاركة قيادة اقاليم فتح بقطاع غزة.

وأضافت المصادر ان التفكير الان يسير باتجاه دراسة فكرة عقده في مدينة اريحا وهي الفكرة التي كان دعا اليها محمد دحلان وعدد من قادة التنظيم قبل نحو سنتين الا ان اللجنة المركزية كانت رفضت الفكرة وفضّلت عقد المؤتمر في اردن او في مصر لكن على ما يبدو ان هاتين الدولتين رفضتا عقد المؤتمر على اراضيهما.

وهكذا تتحول قصة موعد ومكان انعقاد مؤتمر فتح السادس الى حكاية مستمرة لا أحد يعرف الشكل النهائي لخاتمتها ، فبعد اعلان الرئيس ان المؤتمر سيعقد في نهاية 2008 ومن ثم اعلان السيد احمد قريع عضو اللجنة المركزية ورئيس التعبئة والتنظيم في الحركة، ان 21 اذار الماضي هو موعد انعقاد المؤتمر. لا تزال التصريحات والمواعيد تتعاقب دون اي حسيب او رقيب، فيما اعصاب القاعدة الفتحاوية تنشد في كل مرة الى اخر حدودها، ما يدفع لردود فعل محسوبة او غير محسوبة فقد هددت مجموعة من قيادات فتح الشابة في الصحف المحلية قبل ايام باستقالات جماعية فيما توجه قبل اكثر من شهر اكثر من مائة قائد شاب للقاء الرئيس في ديوانه برام الله في نفس الاطار.

وامر عقد المؤتمر يشغل بال الفتحاويين منذ اكثر من 4 سنوات وفي كل شهر تقريبا يجري الحديث عن هذا الموضوع وتؤكد قيادة التعبئة والتنظيم انها تسير باتجاه عقده، الا انه ومنذ عام استكملت الحركة استعداداتها اللازمة لانعقاده فقد انهت انتخابات الاقاليم وحصر العضوية وترشيح المندوبين والممثلين للهيئات التنظيمية، لكن اللجنة المركزية للحركة لم تطلق صافرة البدء وفي كل شهر يجري تأجيل انعقاده ما يقلق قاعدة فتح وغالبية قيادتها الشابة.

فهل هناك موعد ومكان محدد لعقد المؤتمر لكبرى حركات التحرر الوطني التي أسسها الزعيم الراحل ياسر عرفات عام 1965؟ الاجابة لا تزال في طور التخمين دون أي حسم أو جزم قاطعين.