الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي اسير بيت لحم ينشر تقريره حول الاسرى وبرنامج فعاليات يوم الاسير

نشر بتاريخ: 13/04/2009 ( آخر تحديث: 13/04/2009 الساعة: 16:21 )
بيت لحم - معا - اصدر نادي الأسير الفلسطيني في محافظة بيت لحم تقريراً مفصلاً عن أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي مبيناً أن أكثر من 10.500 أسير لا زالوا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي موزعين على أكثر من ثلاثين سجناً ومركز تحقيق وأن أقدمهم الأسير نائل البرغوثي عميد الأسرى الذي دخل عامه الـ32 ، وأن 11 أسير مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن وأن 76 أسير محكومون بمدى الحياة، وأن 59 أسيرة لا زلن رهن الاعتقال و630 أسير إداري.

وأوضح التقرير أن 1045 أسير لا زالوا رهن الاعتقال من أبناء محافظة بيت لحم ومن هؤلاء المعتقلين:
• 320 أسير محكومون بأحكام متفاوتة.
• 651 أسير موقوف لا زالوا ينتظروا المحاكمة.
• 65 أسير إداري.
• 5 أسيرات.

وأشار عبد الله الزغاري رئيس نادي الفلسطيني في محافظة بيت لحم أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استمرت في عمليات الاعتقال من مختلف مناطق محافظة بيت لحم مستخدمة الآلات العسكرية المدججة بالجنود والكلاب البوليسية التي اقتحمت منازل المواطنين أثناء الليل وعبثوا بمحتوياتها وقاموا بترعيب الأطفال والنساء واعتقلوا 95 أسيرا منذ بداية العام الحالي 200، وقد حول هؤلاء المعتقلون إلى مراكز التحقيق المختلفة في سجون عسقلان والمسكوبية والجلمة وبئر السبع فيما حول عدد آخر إلى الاعتقال الإداري، حيث يتم وضع تحويل الأسرى إلى الاعتقال الإداري دون إثبات أي تهمة ضدهم ويعتبر هذا النوع من الاعتقال الأخطر على الأسرى حيث لا يتم تحديد تاريخ إفراج للأسير بل يتم تجديد الاعتقال الإداري له لفترات غير محددة.

إجراءات مشددة على الأسرى:
وأوضح الزغاري بأن إدارة مصلحة السجون قامت في الفترة الأخيرة بتشديد الإجراءات القمعية ضد الأسرى لا سيما بعد فشل صفقة تبادل الأسرى من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلية حيث قامت إدارة مصلحة السجون بسحب العديد من منجزات الحركة الأسيرة التي تم تحقيقها عبر سنوات من النضال والتضحية داخل السجون سقط خلالها العديد من الأسرى الشهداء ومن بين هذه الإجراءات سحب أجهزة التلفاز والراديو وتقليص كمية الكنتين وفرض غرامات مالية عقابية على الأسرى داخل السجون ووضع العشرات منهم في العزل الانفرادي وحرمان الكثير منهم من زيارة أهاليهم.

وأوضح الزغاري ان الاوضاع داخل السجون تهدد بالانفجار والخطر الشديد مهددين بخوض إضراب مفتوح عن الطعام وتصعيد خطواتهم الاحتجاجية ضد سياسة مصلحة السجون القمعية.

الأسرى ذوي الأحكام العالية من بيت لحم:
وبين تقرير نادي الأسير الفلسطيني بأن 63 أسيرا من محافظة بيت لحم محكومون بأحكام عالية مؤبد فأكثر وأن 17 أسيرا منهم مضى على اعتقالهم أكثر من 15 عاما، أقدمهم الأسير عيسى عبد ربه من سكان مخيم الدهيشة والمحكوم بالسجن المؤبد وقد أمضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي 25 عاما وأن الأسير رزق صلاح أمضى 16 عاما وإبراهيم صلاح أمضى 16 عاما وخالد الأزرق أمضى أكثر من 17 عاما وخالد عساكرة 17 عاما، وعامر أبو سرحان أمضى 18 عاما، وعدنان الأفندي 17 عاما، ومحمد طقاطقة أمضى 15 عاما ومحمود أبو سرور أمضى 15 عاما ومحمود معمر أمضى 16 عاما وناصر أبو سرور أمضى 15 عاما ووليد أبو نصار 15 عاما ومحمد الطوس أمضى 23 عاما، هذا بالإضافة إلى أن 95 أسيرا محكومون أكثر من عشر سنوات وأن 120 أسيرا محكومون أكثر من 5 سنوات.

الأسيرات:
وأضاف التقرير أن 5 أسيرات محكومات لا زلن في سجون الاحتلال الإسرائيلي من بنات محافظة بيت لحم هن الأسيرة ايرينا سراحنة المحكومة 20 عاما وهي زوجة الأسير إبراهيم سراحنة المحكوم ثلاث مؤبدات وقد أمضت 7 سنوات والأسيرة ابتسام العيساوي المحكومة 15 عاما وأمضت 7 سنوات والأسيرة شيرين حسن المحكومة 44 شهرا والأسيرة نيفين دقة المحكومة 44 شهرا وسناء صلاح المحكوم 24 شهرا.

جثامين الشهداء المحتجزين في مقابر الأرقام الإسرائيلية:
وأضاف التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا زالت تنتهك حقوق الإنسان بشكل غير مسبوق ليس فقط تجاه الأحياء وإنما اتجاه الشهداء، حيث لا زالت حكومة الاحتلال تحتجز 20 من جثامين الشهداء الذين استشهدوا خلال انتفاضة الأقصى خلال قيامهم بعمليات استشهادية ضد الاحتلال وأن هؤلاء الشهداء محتجزون في مقابر الأرقام وثلاجات الموتى الإسرائيلية.

ودعا نادي الأسير الفلسطيني المؤسسات الحقوقية إلى التحرك الجاد من اجل إعادة جثامين هؤلاء الشهداء وتسليمهم إلى ذويهم حتى يتم دفنهم وتكريمهم بما يليق بتضحياتهم تهم ونضالاتهم.

إحياء يوم الأسير الفلسطيني:
وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف في السابع عشر من نيسان أعلن نادي الأسير الفلسطيني في بيت لحم عن برنامج الفعاليات إحياء ليوم الأسير الفلسطيني وتضمن البرنامج العديد من الفعاليات وهي:

• الخميس 9/4/2009 تشييد صرح أسرى الحرية في محافظة بيت لحم وإعلان انطلاق الفعاليات في الساعة 11 صباحاً قرب مفرق السوق المركزي.
• الثلاثاء 14/4/2009 لقاءات على المحطات المحلية حول قضية الأسرى.
• الخميس 16/4/2009
1. الحصة الأولى في المدارس حول قضية الأسرى.
2. إقامة المهرجان المركزي لإحياء يوم الأسير الفلسطيني في ساحة المهد الساعة الواحدة ظهراً.
• الجمعة 17/4/2009 انطلاق مسيرة بمناسبة يوم الأسير باتجاه جدار الفصل العنصري الساعة الواحدة ظهراً من أمام مدرسة المعصرة في قرية المعصرة.
• الجمعة 24/5/2009 مهرجان ترفيهي لأطفال الأسرى.
• السبت 25/4/2009 أمسية ثقافية ومناقشة كتاب من ذاكرة الأسر للأسير المحرر راسم عبيدات وذلك في تمام الساعة الرابعة والنصف في مركز السلام/بيت لحم.