الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسيرة المحررة شرين:معاناة الاسرى تزداد سوء في ظل سياسة الاهمال الطبي

نشر بتاريخ: 13/04/2009 ( آخر تحديث: 13/04/2009 الساعة: 18:15 )
غزة -معا- نظمت جمعية الأسرى والمحررين "حسام"، اليوم الاثنين، في قاعة الهلال الأحمر بمدينة غزة، احتفالا جماهيريا ورسميا، وذلك بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان كل عام.

وأم الاحتفال جموع غفيرة من أهالي الأسرى والأسرى المحررين، والفعاليات الشعبية والأهلية وحشد كبير من المواطنين، بالإضافة إلى شخصيات رسمية واعتبارية كان في مقدمتهم هيئة العمل الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولجنة الأسرى للقوى الوطنية ، ومندوبين عن المؤسسات الرسمية والشعبية و الأسيرة المحررة شيرين الشيخ خليل .

والقي رفيق حمدونة مدير جمعية "حسام" كلمة الجمعية، مرحبا بالحضور الذي تواجد في القاعة للاحتفال بيوم الأسير الفلسطيني، واعدا إياهم باستمرار الفعاليات والأنشطة التضامنية مع الأسرى و الأسيرات وتكثيفها و على ان لا تكون موسمية في كل عام .

وحيا حمدونة خلال كلمته الأسرى والأسيرات في السجون والمعتقلات الإسرائيلية وذويهم وعائلاتهم، مؤكدا على اعتبار قضية الأسرى والمعتقلين القابعين في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي وعلى مختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ( الأسرى العرب وأسرى القدس والداخل الفلسطيني وأسرى الجولان السوري المحتل والأسيرات ) قضية وطنية تطال المجتمع الفلسطيني بأسره ، وان الجمعية ستستمر في برامجها الداعمة للاسرى وقضيتهم الوطنية والانسانية العادلة .

وتحدث حمدونة عن ضرورة تكتيف الجهود لحل قضية الأسرى التي لم يطرأ عليها أي جديد وتخفيف معاناة الاسرى في سجون الاحتلال، مشيدا بصمود الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي وعلى رأسهم الأسير النائب مروان البرغوثي و الأسير احمد سعدات و كل قيادات الحركة الوطنية الأسيرة و الأسيرات الفلسطينيات .

وأضاف حمدونة:" اننا نتطلع ونطالب أن يتم بذل كل الجهود الرسمية والشعبية والدولية والإقليمية للإفراج عن جميع الأسيرات والأسرى دون قيد أو شرط وإلى حين ذلك فإن جمعية حسام تدعو الى تكثيف المساعي المحلية والدولية في التعامل مع الأسرى واحترام تنفيذ كافة المبادىء والقرارات التي أقرتها المواثيق والقوانين الدولية" .

كما القى كلمة لجنة الأسرى للقوى الوطنية احمد سلامة عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية فلسطين، استهلها بتوجيه التحية للأسرى الفلسطينيين والعرب داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية وذوي الأسرى في كل مكان .

وقال:" إننا في لجنة الأسرى للقوى الوطنية نؤكد للأسرى أنهم في قلوبنا، هذه وقفة وفاء للأسرى والشهداء الذين ضحوا بكل شيء وصمدوا وكانوا عنواناً للصمود الذين تخلوا عن الحرية بمحض اختيارهم ، هؤلاء يستحقون منا الوفاء والتضامن، واضاف نؤكد تمسكنا بالوحدة الوطنية وندعو الأخوة المتحاورين في القاهرة لتجاوز كل الإشكاليات التي ترسخ الانقسام وذلك من خلال التعاطي مع المبادرات الفلسطينية والعربية وانهاء الانقسام والعودة إلى اللحمة الفلسطينية" .

هذا والقت الأسيرة المحررة شيرين الشيخ خليل كلمة الأسرى و الأسيرات داخل السجون و المعتقلات الإسرائيلية، قالت فيها:" بداية لا بد ان احي كل المناضلين والشهداء وعلى رأسهم الشهيد القائد الو عمار ، كما يسعدني ان انقل لكم جميعا وللاخوة الحضور تحيات الأسرى و الأسيرات لكم و للقيادة الفلسطينية و على رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

ونوهت الشيخ خليل في كلمتها الى ان استمرار حالة التدهور الصحي والإنساني المستمرة للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال تزداد سوءاً في ظل استمرار سياسة الاهمال الطبي والعقاب الجماعي التي تنتهجها سلطات ادارة سجون الاحتلال بحق الاسرى, حيث ترفض تقديم العلاج الطبي اللازم لهم وبسبب التعمد المتواصل في سياسة الاهمال الطبي بحق الاسرى فان حياة الأسرى و الأسيرات الأن في خطر شديد وتنذر بكارثة بحقهم لان الأسرى يعانون من مشاكل كثيرة داخل الأسر.

وأكد خضر حبيب القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في كلمته امام الاحتفال بان الممارسات القمعية التي تنتهجها سلطات مصلحة السجون الاسرائيلية بحق الأسرى والمعتقلين داخل السجون والتي كان آخرها سحب الاجهزة الكهربائية و الكتب الدراسية لن تنال من عزيمة وصمود أسرانا الذين ضحوا بحريتهم ليحيا شعبنا بعزة وكرامة .

و في كلمة لذوى الاسرى طالب زوجة الاسير نافذ حرز المؤسسات الشعبية و الاهلية و الحقوقية بتفعيل ملف الأسرى على جميع المستويات و تقديم جميع وسائل وإمكانيات العون لأي معتقل في سجون الاحتلال ولذويه عرفاناً و احتراماً لدورهم و معاناتهم المستمرة و الدائمة.

وفي نهاية الاحتفال، قامت الفرقة العصرية للفنون بتقديم عروض استعراضية تعبر عن الفلكلور الشعبي الفلسطيني، والتراث والفن الفلسطيني ، وذلك على الحان موسيقى اليرغول والطبلة الشعبية.