الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاعلان عن فعاليات يوم الاسير في الخليل خلال الاعتصام الاسبوعي

نشر بتاريخ: 13/04/2009 ( آخر تحديث: 13/04/2009 الساعة: 19:25 )
الخليل – معا- نظم نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل، وبالتعاون مع لجنة اهالي الاسرى والاسيرات اعتصاما جماهيرياً حاشداً قبالة مكتب الصليب الاحمر، وبمشاركة كافة القوى الوطنية وفعاليات المحافظة، وحشد كبير من اهالي الاسرى والاسيرات، والنائبين ابو علي يطا والدكتورة سحر القواسمة.

وبدأ المهرجان بكلمة لامجد النجار مدير نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل، اكد فيها ان الشعب الفلسطيني اعتاد على احياء هذا اليوم الوطني حيث أقرت منظمة التحرير الفلسطينية هذا اليوم الوطني في اليوم الذي اطلق فيه سراح اول اسير فلسطيني ( محمود بكر حجازي ) في اول عملية لتبادل الاسرى بين الفلسطينيين والاحتلال .

واكد النجار ان يوم الاسير يأتي هذا العام في ظل استمرار هجمة "مسعورة" من مديرية السجون بحق الاسرى ومحاولة فرض اللباس البرتقالي بحق الاسرى في محاولة من حكومة الاحتلال تشويه صورة النضال الفلسطيني وربطهم بمعتقلي غوانتانامو.

واكد الاسرى في رسائلهم لنادي الاسير ان قرار المواجهة اصبح قريبا، ويمكن ان يصل الى مرحلة الاضراب المفتوح عن الطعام داعيا، كافة المؤسسات الحقوقية والدولية للتدخل لوقف الهجمة ضد الحركة الاسيرة .

وبين النجار ان الاسير فايز زيدات المصاب بمرض السرطان اصبح في وضع خطير جدا، مطالبا حكومة الاحتلال الافراج عنه فورا، محملاً حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته .

والقى عبد الرحيم السكافي رئيس لجنة اهالي الاسرى كلمة حيا فيها صمود الاسرى، داعياً كافة القوى والفعاليات لاحياء هذا اليوم الوطني تعبيرا عن تضامنهم مع الحركة الاسيرة، وتأكيداً على ان قضية الاسرى هي اساس السلام والحرب في المنطقة.

والقت الدكتورة سحر القواسمة عضو المجلس التشريعي كلمة باسم كتلة فتح، دعت فيها الى توسيع دائرة التضامن مع الحركة الاسيرة وايصال قضيتهم الى كافة المحافل الدولية من خلال سفارات فلسطين والمؤسسات الحقوقية لفضح الجرائم التي تمارس بحقهم من قبل ادارة السجون.

بدوره اكد الناشط في مجال التضامن مع الاسرى محمد عمران القواسمة ان استمرار حكومة الاحتلال بتعنتها بعدم الافراج عن الاسرى المرضى وتحديدا حالة الاسير فايز زيدات المصاب بالسرطان يؤكد ان الاحتلال يمارس سياسة الموت البطيء بحق ابنائنا الاسرى، مطالبا الصليب الاحمر الضغط على ادارة السجون من اجل الافراج عن الاسير فايز زيدات .

والقى شقيق الاسير صايل زيدات كلمة حمل فيها الاحتلال المسؤولية عن حياه شقيقه الاسير فايز زيدات المصاب بمرض السرطان.

وفي نهاية الاعتصام اعلن امجد النجار عن انطلاق برنامج فعاليات احياء يوم الاسير الفلسطيني داعيا" اهالي الاسرى والاسيرات والقوى الوطنية للمشاركة الفعالة في احياء هذا اليوم الوطني وهي على النحو التالي :
13-4-2009 ( الاثنين ) اعتصام جماهيري حاشد امام الصليب الاحمر تضامن مع الاسرى ومؤتمر صحفي للأعلان عن انطلاق برنامج فعاليات احياء يوم الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل وذلك الساعة الحادية عشر صباحا" .

16-4-2009 ( الخميس ) ورشة عمل حول أساليب التعذيب المستخدمة في سجون الاحتلال بالتعاون مع مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب الساعة الحادية عشر صباحا" وذلك في قاعة الامانة رقم ( 6) في عين سارة .

16-4-2009م ( الخميس ) المهرجان المركزي يعقد هذا العام في محافظة بيت لحم في ساحة المهد الساعة الثانية عشر ظهرا، وبمشاركة كافة المحافظات .

17-4-2009 ( الجمعة ) يوم الاسير الفلسطيني، بالتنسيق مع وزارة الاوقاف تخصص خطبة صلاة الجمعة للحديث عن معاناة اسرانا في سجون الاحتلال في كافة مساجد محافظة الخليل .

18-4-2009 ( السبت ) المهرجان السنوي الخامس ( رسم الابتسامة على شفاه اطفال الاسرى ) وذلك في منتزه بلدية حلحول، الساعة العاشرة صباحا" .

20-4-2009م ( الاثنين ) المهرجان المركزي في محافظة الخليل يعقد امام الصليب الاحمر الدولي في الخليل الساعة الثانية عشر ظهرا" وينتهي بمسيرة جماهيرية تطوف شوارع الخليل مروراً بشارع عين سارة وتنتهي في دوار المنارة إضافة الى ( السلسلة البشرية ) بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم من منطقة الحرس انتهاء بدوار ابن رشد، بمشاركة طلبة المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية الساعة الثانية عشر ظهراً تعبيراً عن تضامنهم مع الحركة الاسيرة في سجون الاحتلال .