الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منسق المبادرة في قلقيلية :استقالاتنا نتاج غياب الديمقراطية والتفرد وتغيب المؤسسة ولن نعود عنها

نشر بتاريخ: 14/06/2005 ( آخر تحديث: 14/06/2005 الساعة: 23:42 )
معا- في حوار اجرته وكالة معا مع منسق المبادرة الوطنية في قلقيلية سابقا والذي قدم استقالته مع خمسة من زملائه في اللجنة العليا لقلقيلية حول دواعي الاستقالات الجماعية وردود الافعال عليها قال رياض شريم المنسق السابق للمبادرة الو طنية في قلقيلية ان السبب الرئيسي للاستقالة هو رفض المركز في رام الله عقد المؤتمر العام خلال ثلاثة اشهر مما شكل حالة من الرفض للديمقراطية ، وعن سبب الرفض يقول شريم ان وجود مصالح لبعض المتنفذين في المبادرة بأبقاء الوضع على ما هو عليه حتى الانتخابات التشريعية وفرض اتفاقيات وتحالفات واسقاطها علينا وهذا ما نرفضه .
واضاف شريم انهم بصدد اعداد مذكرة تفصيلية تبين اسباب الازمة والتي كانت اجترارا ونعكاسا لازمات الحركات والتيارات السياسية الاخرى ومنها ما يتعلق بالبنية والمنهج والمال والسياسات العامة وغيرها.
وافصح شريم عن محاولات سابقة للاصلاح ولكنها لم تجد اذان صاغية وتم رفضها تجسيدا لنهج يتمحور حول شخص واحد وغياب المؤسسة والنهج الديمقراطي .
واستطرد شريم قائلا اننا عندما ذهبنا للمبادرة اعتقدنا اننا سنخوض تجربة جديدة ريادية لن تكون استنساخ لتجارب قائمة ومع الاسف فقد شعرنا بالغبن والتضليل عبر الفترة السابقة حتى وصلنا لقناعة اننا لسنا بحاجة لنماذج موجودة اصلا تعاني من تغيب الديمقراطية والتفرد والشخصنه . فالقيادة الجماعية غير موجودة0 (واذا تواجد رأس الهرم خارج البلاد اصاب الشلل باقي الجسم ولا تعود له الحياة الا بعودة الرأس للبلاد وهذا امرا غير معقول وغير مقبول بالنسبة لنا )..
وحول الاتصالات وامكانية العودة يؤكد شريم انها لن تكون عودة فالكادر المستقيل ستة من بين تسعة اعضاء يشكلون قيادة قلقيلية عدى عن الاعضاء في القرى الاخرى وناشطين من جنين والظاهرية ورغم اتصالات رأس الهرم اكدنا على موقفنا الواضح والصريح بعدم العودة لان موقفنا ليس رد فعل سريع او تشنج بل جاء بعد دراسة وقناعة في ضوء وصولنا الى طريق مسدود.
وحول وجود استقالات اخرى لقيادين اخرين اتصلنا بناشط من جنين واخر من الخليل الا انهما رفضا التعليق على هذا الامر من خلال وسائل الاعلام .