الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية وبلدية طوباس تطلقان مشروع "تصريف مياه الأمطار"

نشر بتاريخ: 24/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 14:06 )
طوباس- معا- نظمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وبلدية طوباس حفلا بمناسبة انطلاق العمل بمشروع تصريف مياه الأمطار في البلدة، حيث تم الإحتفال في موقع العمل في المشروع امس الخميس تحت رعاية د. سامي مسلم محافظ طوباس.

وخلال فصل الشتاء، تتعطل حياة ما يقارب من 18 ألف مواطن في بلدة طوباس وذلك بسبب الفيضانات الناجمة عن تجمع مياه الأمطار. وتعود هذه المشكلة للطبيعة الجغرافية للبلدة والتي تجعل طوباس نقطة تجميع كبيرة لمياة الأمطار من المناطق المحيطة، في حين تفتقر البلدة لنظام تصريف لمياه الأمطار.

وستقوم مؤسسة "أنيرا" بتنفيذ مشروع تصريف مياه الامطارمن خلال برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئة الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). وسيتم خلال المشروع مد ما يقارب 1100 متر من الأنابيب الاسمنتية بقطر 1م لتصريف مياه الأمطار بأمان الى الوديان القريبة، مما سيؤدي الى رفد المياه الجوفية في المنطقة.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 300 ألف دولار أمريكي ومن المتوقع أن يخلق المشروع 900 يوم عمل للمجتمع المحلي في بلدة طوباس. ومن الجدير بالذكر أن بلدية طوباس ستتولى الإشراف على المشروع بالاضافة الى تقديم الدعم العيني اللازم لتنفيذه.

وبدأ العمل في برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئة في شهر أكتوبر من العام 2008، حيث يرمي البرنامج لنفيذ مشاريع طارئة تزود التجمعات الفلسطينية بخدمات المياة والصرف الصحي والبنية التحتية في المناطق التي تفتقر الى هذه الخدمات.

كما ويعمل البرنامج على تحديث وتحسين وتوسيع أنظمة الصرف الصحي بالإضافة إلى العمل على تزويد مياه صالحة للشرب للتجمعات ذات الحاجة. وهذا يتضمن تركيب شبكات جديدة تحمل مياه الشرب وتصرّف ومياه المجاري، كما سيتم العمل على تصليح الشبكات التالفة وأنظمة الضخ الصغيرة نسبيا.

ومنذ العام 1993، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) أكثر من 2.2 مليار دولار أمريكي على شكل مساعدات اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة عبر مشاريع أستهدفت محاربة الفقر، وتحسين مستويي الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل والعمل على نشر الديمقراطية والحكم الرشيد.