الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تقترح مساعدة الاردن وفلسطين ومصر واوباما يعلن انتصار العلماء

نشر بتاريخ: 01/05/2009 ( آخر تحديث: 02/05/2009 الساعة: 20:53 )
القدس - معا - قال رئيس الولايات المتحدة الامريكية باراك اوباما انه يمكن ان وباء انفلونزا الخنزير سوف يسيطر عليه من قبل العلماء ليصبح مثل اي انفلونزا عادية الا ان الولايات المتحدة لا تزال تلتزم باعلان حالة الطوارئ تحسبا من هذا الوباء .

اكدت مصادر اسرائيلية انعقاد اجتماع طارئ بين ممثلين عن وزارات الصحة من اسرائيل والاردن والسلطة الفلسطينية في مقر وزارة الخارجية الاسرائيلية بالقدس للتعاون في امر التعرف على حالات الاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير وكيفية مواجه هذا الوباء .


وحسب المصادر الاسرائيلية فان اسرائيل عرضت مساعدة الاردن والسلطة الفلسطينية في التحليل المخبري للتعرف على الفايروس في حال كان هناك ضرورة لذلك .كما واتفقوا على الاجتماع خلال اسبوعين مرة اخرى حيث كانت مصر والاردن وفلسطين خالية من الوباء الا ان اسرائيل اكتشفت عدة اصابات وسط سكانها الاسبوع المنصرم.

يشار الى ان اسرائيل تملك شركة تيفع وهي من كبرى شركات الادوية في العالم ، الا ان شركة روش السويسرية هي المستفيد الاول من بيع لقاحات ومضادات انفلونزا الخنزير - ولا يعرف اذا كان هناك يهود من بين كبار مالكيها .

علما ان منظمة الصحة العالمية ستنشر الترياق اللازم لمكافحة انفلونزا الخنازير خلال 4 شهور في كل ارجاء العالم - حسب ما نشر مساء الجمعة .