الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

دور مؤسسات المجتمع المدني في العمل التطوعي عنوان ورشة عمل نظمها منتدى الخريجين فى نابلس

نشر بتاريخ: 15/06/2005 ( آخر تحديث: 15/06/2005 الساعة: 17:26 )
نابلس-معا- عقد منتدى الخريجين الثقافي اليوم ورشة عمل حول "دور مؤسسات المجتمع المدني في العمل التطوعي"، تحدث فيها الاستاذ غسان بدران والأستاذ مصطفى الشنار المحاضران في جامعة النجاح الوطنية، والشيخ جعفر هاشم عضو الهيئة الإدارية لمركز رعاية الطلبة المبدعين، والاستاذ زياد مريش.
واستهلت الورشة بكلمة للأستاذ سعيد دويكات عضو الهيئة الإدارية للمنتدى رحب فيها بالحضور، مشيرا إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة ورشات سيقيمها المنتدى بهدف تفعيل الدور المجتمعي للجمعيات والمؤسسات.
وتحدث الاستاذ غسان بدران عن مفهوم العمل التطوعي ودور الشريعة الإسلامية في الحض عليه، مشيرا الى الفهم الخاطئ للتطوع عند الناس والذي يقصر التطوع في الإسلام على الصلاة النافلة او صيام التطوع دون النظر إلى المفهوم الشمولي للتطوع في الإسلام في مناحي الحياة.
من جهته أكد الشيخ جعفر هاشم أهمية تربية الأبناء على التطوع وجعله ضمن ثقافتهم العامة، واشار إلى نماذج من السلف الصالح الذين يعتبرون رواد العمل المجتمعي، مشددا على إمكانية المزاوجة بين العمل التطوعي والعمل بأجر، كأن يقوم الشخص بالعمل في وظيفته خارج وقت الدوام او المهام المنوطة به.
كما قدم الصيدلاني عمر الحنبلي مدير الورشة وعضو الهيئة الإدارية للمنتدى عرضا بيّن فيه دوافع العمل التطوعي، وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش امام المشاركين حول الموضوع.