الخميس: 26/11/2020

وزارة العمل في قلقيلية تعقد ورشة عمل تحضيرية للمؤتمر الوطني للتشغبل في فلسطين

نشر بتاريخ: 15/06/2005 ( آخر تحديث: 15/06/2005 الساعة: 16:39 )
قلقيلية-معا-أكد المشاركون في ورشة العمل التي عقدتها وزارة العمل في قاعة الغرفة التجارية في مدينة قلقيلية اليوم تحت عنوان " التحضير للمؤتمر الوطني للتشغيل في فلسطين " المقرر عقده خلال الفترة القريبة القادمة , على ضرورة اعادة النظر في برامج التشغيل المقدمة للحد من البطالة المتفشية في الأراضي الفلسطينية , من خلال ايجاد مشاريع تنموية صغيرة تعمل على تشغيل الأيدي العاملة حسب احتياجات كل محافظة .
وتهدف هذه الورشة التي شارك فيها اقتصاديون وأصحاب شركات في محافظة قلقيلية , ومدير عام التشغيل في وزارة العمل حسين العابد ومدير وزارة العمل في المحافظة حسين الصيفي , الى الخروج بتوصيات المحافظات لتكون أوراق عمل خلال المؤتمر الوطني للتشغيل مع مراعاة خصوصية كل محافظة .
وتم خلال الورشة طرح مشكلة البطالة بشكلها التفصيلي وأسبابها والخروج بحلول ملائمة , ووضع خطط مستقبلية تساهم في انشاء اقتصاد متطور ومستقل .
وتعتمد هذه الورشات على اللقاء مع المؤسسات الأهلية والرسمية وأصحاب الشركات الخاصة , والاستماع الى اقتراحاتهم وتصوراتهم حول آلية التخفيف من حدة البطالة واحتياجات المحافظة , ومناقشة الهموم الخاصة بالمحافظة لطرحها على المستوى الوطني .
وخرج المشاركون في الورشة بعدة توصيات أهمها :
العمل على حماية الانتاج الفلسطيني , وكيفية تأمين تسويق الانتاج الفلسطيني والعمل على توفير الأمن لخلق استقرار اقتصادي يساهم في تشجيع الاستثمار , وتطوير المؤسسات التدريبية في المحافظة .
كما أوصى المشاركون بدعم المشاريع الصغيرة وربطها بمشاريع تنموية , والعمل على اقامة مشاريع وصناعات تحويلية تساهم في ايجاد فرص عمل والتخلص من المنتج الاسرائيلي .
الى ذالك أوصى المشاركون في هذه الورشة , بالعمل على اجراء اصلاحات ادارية وأمنية واقتصادية في كافة مؤسسات السلطة الوطنية , والتخفيف من حدة الضرائب عن الانتاج الزراعي وصاحب العمل , ومنح ملف العمالة داخل اسرائيل أولوية باءطارها السياسي وليس الأمني ., اضافة الى تحويل مبالغ برنامج البطالة الى دعم المشاريع الصغيرة أو استحداث مشاريع جديدة .

الجدير ذكره هنا , أن مجموع العمال الذين استفادوا من برنامج البطالة في محافظة قلقيليةمنذ الأول من نيسان عام 2004 وحتى الثلاثين من نيسان عام 2005 , بلغ ( 1200 ) عامل طبقا لما أفاد به مدير وزارة الزراعة في محافظة قلقيلية حسين الصيفي لوكالة معا .