الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية البيرة تطلق أكبر جدارية بمناسبة القدس عاصمة الثقافة

نشر بتاريخ: 13/05/2009 ( آخر تحديث: 13/05/2009 الساعة: 14:05 )
رام الله- معا- ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009، وبالتزامن مع ذكرى النكبة، نظمت بلدية البيرة أمس، فعالية رسم جدارية الأضخم من نوعها على مستوى الوطن، بمشاركة مدارس ومؤسسات ونوادي المدينة.

وفي بداية النشاط رحب حسن الشيخ قاسم نائب رئيس البلدية، بالضيوف والمشاركين في هذا العمل، مؤكداً خلال كلمة له أن المجلس البلدي نفذ العديد من النشاطات "التطوعية، العلمية، الثقافية، الفنية،....)، ضمن خطة أعدت لتتناسب مع فعاليات القدس عاصمة الثقافة خلال هذا العام، وأن هذا النشاط جاء لتكريس الحس الوطني، وأن الرسم وسيلة للتعبير عن المشاعر تجاه القدس، وأن القلوب دائما تتجه نحو القدس العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، وأن القدس هي الموحدة للشعب الفلسطيني.

كما اشار الشيخ قاسم الى أن هذه الجدارية تركت المجال للطالب أن يعبر عن مشاعره تجاه القدس ومدن وقرى أراضي الـ 48 التي هجّر اهلها قصراً عام 1948.

هذا وشكر نائب رئيس البلدية مديرية التربية ممثلةً بمديرها العام الاستاذ ذيب حداد على مشاركته ومشاركة ممثل بلدية رام الله محمود عبد الله نائب رئيس البلدية، شاكراً في الوقت ذاته د. سعيد ابو علي محافظ رام الله والبيرة على جهوده ودعمه المتواصل لمثل هذه الانشطة وتعاون مكتبه الدؤوب مع البلدية، مثمنا ايضاً جهود الاعلاميين والشرطة والمحافظة في دعم هذا النشاط.

بدوره اشاد ذيب حداد مدير تربية رام الله والبيرة بجهود البلدية في دعمها المتواصل لقطاع التعليم، وأن بلدية البيرة متميزة بشراكتها وتعاونها مع المديرية على مستوى المحافظة، مضيفاً أن هذا التعاون يصب في مجال تطوير التعليم، من خلال تفعيل البلدية لضريبة المعارف وتوفير قطع الأراضي، وأن المديرية على تواصل مع البلدية لحل مشكلة الاكتظاظ السكاني الذي نجم عن الهجرة الداخلية.

كما اشار حداد إلى أن هذا النشاط مميز بتنظيمه وزمانه الذي يصادف ذكرى النكبة وفعاليات القدس عاصمة الثقافة، مضيفاً ايضاً أن هذه الاحتفالية فتحت آفاقاً لجميع فئات الشعب الفلسطيني للتمسك بالقدس من أجل أن تبقى في الوجدان، كما أن هذا العمل يدعم السلوك التربوي الايجابي لدى الطالب تجاه عاصمة فلسطين.

وعن الفعالية أشار سائد ابو البها منسق إسعاد الطفولة ومشرف النشاط، ان هذا العمل يأتي في اطار احتفاليات القدس عاصمة الثقافة لترسيخ اهمية المدينة المقدسة، من خلال المهرجان الفني في الرسم والذي يسعى الى تعميق الحس الوطني لدى الاطفال من خلال التمسك الوجداني لديهم بمدينة القدس.

واضاف أن الرسومات أكدت مدى الآسى الذي يكمن في قلوب الاطفال للتعبير عن مشاعرهم تجاه ماتتعرض له المقدسات الاسلامية والمسيحية، حيث أظهرت الرسومات مدى التهويد الحاصل داخل مدينة القدس، مشيراً إلى حب الاطفال لعاصمتهم من خلال الرسوم التي رسموها على هذه الجدارية، وذكر ابو البها بأن الجدارية سيتم تعليقها على أكثر من مكان في مدينة البيرة ومدن فلسطينية أخرى وصولاً إلى مدينة القدس.

واشار الى أن حجم اللوحة(20×10) متر مربع شارك في رسمها أكثر من 250 طالباً وطالبة من مختلف مدارس المدينة، استخدم أكثر من 220 لتر دهان وأكثر من 300 فرشاة للرسم.

وعن التعابير ورسم الجدارية، أكد الفنان التشكيلي رائد قرعان أن الاطفال خصص لهم مساحات حرة للرسم والتعبير عن مشاعرهم، مؤكداً أن غالبية الرسومات تناولت قضايا القدس واللاجئيين من خلال رسم قبة الصخرة ومفتاح العودة وشجرة ا لزيتون.

يشار الى أن مكتب فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية، ومكتب محافظ رام الله والبيرة ساهما في دعم هذه الفعالية بالتعاون والتنسيق مع بلدية البيرة.