الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة فتح تطالب برئيس وزراء فتحاوي وفياض يؤجل تشكيل الحكومة لعدة ايام

نشر بتاريخ: 13/05/2009 ( آخر تحديث: 13/05/2009 الساعة: 23:24 )
رام الله- معا- اعربت كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي عن استهجانها للاسلوب الذي اتبع بتشكيل الحكومة الجديدة، عبر تجاهل رئيس الوزراء المكلف د. فياض لكتلة فتح وأطر الحركة في المشاروات الجارية لتشكيل الحكومة.

وطالب عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية في مؤتمر صحافي عقد في مقر المجلس التشريعي برام الله اليوم الاربعاء للافصاح عن فحوى اجتماع موسع عقدته الكتلة لبحث موضوع تشكيل الحكومة، أن يكون رئيس الوزراء من حركة فتح، قائلا: "في حال تقرر تشكيل حكومة فصائل فانه من الاولى ان يكون رئيس الوزراء من أكبر فصيل من فصائل منظمة التحرير وهي حركة فتح".

وهدد الأحمد بمقاطعة الحكومة القادمة والتصرف على أساس معارضتها. وقال: "إن الكتلة تجد نفسها غير معنية بالحكومة القادمة وستتصرف على انها معارضة لها في حال تشكيلها بالصورة التي تبعت حتى الآن".

وفي ذات الإطار أكدت مصادر لوكالة "معا" أن د. فياض أجل تشكيل حكومته الجديدة لعدة أيام.

وأرجعت المصادر أسباب التأجيل إلى انشغال القيادة الفلسطينية باستقبال قداسة البابا بنديكت السادس عشر لبيت لحم وانشغال الرئيس بزيارة معدة مسبقا الى العاصمة السورية دمشق.

واعتبرت المصادر أن العمل على تشكيل الحكومة الجديدة سيستأنف مرة أخرى يوم الأحد القادم.

بينما دعت كتلة فتح البرلمانية لتأجيل تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة الى ما بعد جولة الحوار القادمة "حتى لا يستخدم الاعلان عنها ذريعة من حماس للتهرب وافشال الحوار".

وقال الأحمد: "إن العادة جرت منذ قيام السلطة وحتى الانقلاب على ان المشاورات لتشكيل الحكومات تجري اولا مع كتلة فتح البرلمانية لانضاج الحكومة وبلورتها ومن ثم عرضها على اللجنة المركزية لحركة فتح للمصادقة عليها".

واشاد الاحمد بالجهود التي بذلها د. سلام فياض خلال المرحلة الماضية وترؤسه للحكومة التي جاءت بعد "الانقلاب".

من جانب آخر علمت "معا" من مصادر مطلعة أن القيادي في حركة فتح سمير المشهراوي اعتذر عن المشاركة في حكومة الدكتور سلام فياض الجديدة.