الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تشرع ببناء مستوطنة جديدة تزامنا مع لقاء نتنياهو اوباما

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 19/05/2009 الساعة: 09:33 )
بيت لحم- معا- شرعت الحكومة الاسرائيلية في بناء مستوطنة جديدة شمال غور الاردن في الوقت الذي وصل رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الى واشنطن للقاء الرئيس الامريكي باراك اوباما.

وسيبحث اللقاء العديد من القضايا وابرزها عملية السلام في الشرق الاوسط وبالذات الاستيطان خاصة ان الادارة الامريكية سبق واعلنت ان استمرار الاستيطان في الاراضي الفلسطينية يعرقل عملية السلام، الامر الذي دفع نتنياهو ليعلن انه سيقترح على الادارة الامريكية عمل لجنة مشتركة امريكية اسرائيلية لبحث ملف المستوطنات.

وبحسب ما ورد اليوم الاثنين على صحيفة "يديعوت احرنوت" فان الحديث يدور عن مستوطنة شمال غور الاردن سبق وتم اقرار بنائها من قبل وزير الجيش الاسرائيلي السابق عمير بيرتس لكنه تراجع تحت ضغط امريكي على تنفيذ ذلك، ولكن ايهود باراك اعاد اقرار تنفيذ عمل هذه المستوطنة في ظل حكومة اولمرت وتستعد الحكومة الاسرائيلية الحالية بتنفيذ هذا القرار والذي يتوقع الانتهاء من عمليات البناء خلال اشهر.

صرح رئيس مجلس المستوطنات في غور الاردن لـ يديعوت احرنوت: "ان اقامة هذه المستوطنة اخذ وقتا كبيرا من البحث ومن الصعب الان علينا ان نكون مضغوطين للزمن، خاصة ان رئيس الحكومة نتنياهو سيلتقي باراك اوباما، واقامة هذه المستوطنة جزء مهم من امن اسرائيل وكل من يحاول منع ذلك او الحديث عن الاستيطان في هذه المنطقة يضر باسرائيل وامنها وبشكل متعمد، وغور الاردن هو جزء من ارض اسرائيل وكذلك يشكل عمق امني لاسرائيل ويجب على الاسرائيليين دعم الاستيطان في غور الاردن".

واعتبر رئيس حركة "السلام الان" البدء في عمل هذه المستوطنة يظهر ان حكومة نتنياهو تصرح شيئا وعلى الواقع تعمل العكس، حيث يتم توسيع الاستيطان واقامة مستوطنات جديدة على الاراضي الفلسطينية في الوقت الذي تصرح هذه الحكومة انها ستبحث هذا الملف.

واضاف "ان نتنياهو من خلال بدء العمل في هذه المستوطنة في الوقت الذي حطت طائرته مطار واشنطن يبعث رسالة واضحة للادارة الامريكية وللعالم انه مستمر في الاستيطان وغير معني بعملية السلام".