الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى للدراسات: انتهاك خطير يستهدف حقوقيين في مجال الأسرى

نشر بتاريخ: 19/05/2009 ( آخر تحديث: 19/05/2009 الساعة: 15:29 )
سلفيت-معا- أكد مركز الأسرى للدراسات أن دولة الاحتلال تستهدف من خلال الاعتقال نشطاء وباحثين وحقوقيين فى مجال الأسرى، الأمر الذي اتضح من خلال الحكم الاداري على أكثر من شخصية أمثال الأسير وليد الهودلي وسامي حسين والأسيرات رجاء الغول وسهام الحيح وآخرين.

يذكر بأن الاعتقال الاداري وفق تقرير أعده نادي الاسير الفلسطيني أمس يأتي وفق الاوامر العسكرية الاسرائيلية وفقا للامر رقم 1229 لسنة 1988 ووفقا للقانون الاسرائيلي او ما يعرف بقانون الطوارىء للسكان الفلسطينيين داخل اراضي عام الـ 48 والقدس.

واوضح نادي الاسير ان هذا الامر العسكري يخول القائد العسكري في الضفة الغربية بسجن فلسطينيين لفترة اقصاها ستة شهور، وذلك بناء على اساس معقول للافتراض بانه يمس الامن في المنطقة او امن المجتمع والذي يتطلب امر اعتقال الاسير، او التجديد بدون تحديد اي سقف لعدد مرات التجديد او المدة الزمنية التي ينتهي بها امر الاعتقال الاداري.

ان تعريف وتفسير مصطلح "أمن المنطقة و أمن الجمهور" غير معرف بالقانون وهذا يترك المجال لاهواء القائد العسكري، دون وجود رقابة تكفل حقوق الاسير.

وطالب مركز الأسرى في بيان وصل "معا" المؤسسات الحقوقية والانسانية للضغط على اسرائيل لوقف مثل تلك الانتهاكات التي تمس بجوهر مبادىء حقوق الانسان.