الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج تلفزيون الواقع يغطي المنطقة العربية ويظهر كفاءات فلسطين

نشر بتاريخ: 19/05/2009 ( آخر تحديث: 19/05/2009 الساعة: 19:35 )
نابلس- معا ستتمكن ملايين الأسر العربية في جميع أنحاء العالم من مشاهدة المسابقة التلفزيونية الجديدة "نجوم العلوم".

والواقع أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع قد حرصت بالتعاون مع التلفزيون القطري على تأمين أوسع بث ممكن عبر تحقيق أكبر مشاركة من قبل التلفزيونات العربية الرسمية والخاصة.

وتشمل القنوات التي ستبث برنامج الواقع التربوي- الترفيهي هذا، بالإضافة إلى تلفزيون قطر، كل من التلفزيون الجزائري، التلفزيون البحريني، تلفزيون دبي، قناة النيل الثقافية (مصر)، التلفزيون الأردني، التلفزيون السعودي، التلفزيون الكويتي، تلفزيون المستقبل (لبنان)، تلفزيون لبنان، التلفزيون الموريتاني، التلفزيون المغربي، التلفزيون العُماني، التلفزيون السوداني، التلفزيون السوري، تلفزيون هنيبعل (تونس) وقناة أنا.

وسيتمكن المتابعون من مشاهدة 16 طالبا وطالبة من 11 دولة يواجهون تحديات مشوّقة عدّة خلال المراحل المختلفة لعملية الابتكار.

يتم بث برنامج "نجوم العلوم" على مدى خمسة أسابيع، من 29 أيار / مايو إلى 26 حزيران / يونيو. وهو يتضمن خمس حلقات رئيسية (برايم) مدة كل منها 90 دقيقة تعرض يوم الجمعة، إضافة إلى 20 حلقة يومية مدة كل منها 45 دقيقة تعرض من الأحد حتى الخميس.

تتضمن حلقة الافتتاح الأولى في 29 أيار / مايو عملية الاختيار النهائية للمرشحين التي تم تصويرها في قطر، تونس، مصر وبيروت، وكل حلقة من الحلقات الرئيسية التالية ستتمحور حول تحد معيّن:
• الحلقة الثانية: الهندسة (في 5 حزيران / يونيو).
• الحلقة الثالثة: التصميم (في 12 حزيران / يونيو).
• الحلقة الرابعة: الأعمال (في 19 حزيران / يونيو).
أما الحلقة الخامسة والأخيرة، التي يتم بثها مباشرة على الهواء في 26 حزيران / يونيو من Aspire Sports Academy في الدوحة، فتفسح في المجال أمام المشاهدين من اجل التصويت للفائز الذي ينال جائزة قدرها 300 ألف دولار أميركي عبر الرسائل الخلوية القصيرة.

ويتيح البرنامج اليومي للمشاهدين متابعة حياة المشتركين ضمن ورشة العمل التي تم إنشاؤها خصيصا في واحة التكنولوجيا والعلوم في قطر، وهي جزء من مدينة التعليم التابعة لمؤسسة قطر التي تقع على مشارف الدوحة.

وفي معرض حديثه عن البرنامج، قال الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني، نائب الرئيس للشؤون التربوية في مؤسسة قطر: "إن حلقات هذا البرنامج ستتيح للمشاهدين الاطلاع على العلوم بطريقة مسلية، وإننا نسعى إلى إعادة إحياء سمعة منطقتنا في مجالي العلم والاكتشاف. وأعتبر الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني أن برنامج تلفزيون الواقع يشكل وسيلة مبتكرة للوصول إلى الشباب الذي يشكل مستقبل العالم العربي. وهذا مهم للغاية لأن قدرتنا على الابتكار هي، في نهاية المطاف، المورد المستدام الوحيد الذي نملكه" .