السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية يوزع القروض للكهربائيين ويخرج عددا من الدورات المهنية

نشر بتاريخ: 22/05/2009 ( آخر تحديث: 22/05/2009 الساعة: 15:22 )
رام الله- معا- قام مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، بتوزيع الدفعة الاولى من القروض التشغيلية للكهربائيين الذين تم اختيارهم بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء في فلسطين، من بين أعضائها بهدف استثمارها في شراء معدات وأدوات تخدم ممارسة مهنة الكهرباء.

يأتي ذلك ضمن المشروع الخاص بالتنظيم والتمكين الاجتماعي والاقتصادي، للعاملين والعاملات في قطاع الكهرباء غير المنظم في فلسطين، والمتمثلة في تخفيض نسبة الفقر بين الكهربائيين وتحسين دخلهم، وتقوية التنظيم النقابي لهم، بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء في فلسطين، ومن خلال المشروع الممول من مؤسسة السلام والتضامن "كاستيلا مانشا" والحكومة الاسبانية في منطقة كاستيلا مانشا ( CLM).

هذا وقد بلغت قيمة القرض 1500 دولار للمستفيد الواحد، يتم سدادها على أقساط متساوية لمدة ثمانية عشر شهرا، حيث بلغ عدد المستفيدين من الدفعة الاولى سبعة وثلاثون كهربائياً، من محافظات الضفة الغربية في القدس والخليل وبيت لحم وجنين وقلقيلية.

بدوره عماد اللبدي، منسق المشروع في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، قال بأنه يتم العمل حاليا من أجل التحضير للدفعة الثانية من القروض، مع العلم بأن هذه القروض تعتبر ميزانية تشغيلية متواصلة ودوارة؛ بحيث سيتم اختيار مستفيدين جدد من أعضاء النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء وفروعها، في مختلف محافظات الضفة الغربية، بعد استكمال سداد القسط الاول من المقترضين في الدفعة الاولى في منتصف شهر حزيران القادم.

وضمن نشاطات المشروع ذاته، نظم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء في فلسطين، حفل تخريج الدورات المهنية التي عقدت في دائرة التعليم المستمر في جامعة بوليتيكنيك فلسطين، وذلك في قاعة رابطة الجامعيين الفلسطينيين في الخليل.

وفي كلمته، المهندس أمجد زاهدة، المدير الفني للكهرباء في بلدية الخليل، ممثلا لبلدية الخليل، تحدث في كلمته عن التعاون بين البلدية والكهربائيين من خلال نقابتهم في كافة المجالات التي تهم الكهرباء والكهربائيين، لخدمة وسلامة المواطنين والتعاون القائم بين الحكم المحلي والبلديات، ونقابة الكهربائيين وشركات تزويد الكهرباء وسلطة الطاقة، لاعداد الكود الفلسطيني لمهنة الكهرباء.

كما وتحدث كل من الدكتور سفيان سلطان، نائب رئيس رابطة الجامعيين، والدكتور ابراهيم المصري، رئيس جامعة بوليتكنيك فلسطين، وتقدما بالشكر لكل من مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، ونقابة الكهربائيين، مؤكدين على ضرورة استمرار التعاون من أجل خدمة المجتمع بشكل عام، والفئات المستهدفة من النقابة والمركز.

من جانبه اسحق ناصر الدين، رئيس النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء، تحدث عن نشاطات وانجازات النقابة وفروعها المنتشرة في كافة محافظات الضفة الغربية، وعن تشكيل هيئة تأسيسية لفرع النقابة في قطاع غزة، وقدم استعراضا مفصلا عن التعاون بين النقابة والمركز، بخاصة المشروع الذي يشمل الدورات المهنية، والدورات النقابية، ودورات الصحة والسلامة المهنية، والقروض التشغيلية للكهربائيين أعضاء النقابة.

وفي السياق ذاته تحدث الدكتور حمدي الخواجا، مدير المشاريع في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، عن التعاون بين المركز والنقابة العامة للكهربائيين، كما هو الحال مع النقابات العمالية في مختلف قطاعات العاملين في فلسطين، منوهاً الى أن المركز قد شمل مؤخرا ضمن فئاته المستهدفة العاملين في القطاع غير الرسمي.

وفي نهاية الحفل قامت النقابة العامة للعاملين قطاع الكهرباء، بتكريم ممثلي المؤسسات المشاركة، وعدد من الأعضاء بتقديم الدروع والميداليات لهم، اضافة الى توزيع الشهادات على خريجي الدورات المهنية، من أعضاء وعضوات النقابة من محافظة بيت لحم والخليل وشركة كهرباء الجنوب، والبالغ عددهم 60 خريجا، حيث كانت الدورات في مواضيع الكهرباء 3 فاز، وأنظمة التحكم والانذار، وشبكات الحاسوب.

وأعلن عماد اللبدي منسق المشروع، أن مركز الديمقراطية وحقوق العاملين قد اختتم دورة نقابية، حول مهارات ادارة النقابات، شملت 15 متدربا من أعضاء نقابة الكهربائيين من مختلف محافظات الضفة الغربية، واستمرت الدورة التي تندرج ضمن نفس المشروع لمدة ثلاثة أيام.