الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر الشراكة والتنمية للجمارك والايرادات الفلسطينية يبدأ أعماله اليوم

نشر بتاريخ: 24/05/2009 ( آخر تحديث: 24/05/2009 الساعة: 14:36 )
رام الله - معا- أوضح صائب بامية رئيس مؤتمر "الشراكة والتنمية للجمارك والإيرادات الفلسطينية والمؤسسات ذات العلاقة"، والذي تنطلق أعماله اليوم الأحد في رام الله، أن كافة التحضيرات قد أنجزت لإخراج المؤتمر.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، نظمته الإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة، بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية في فندق "جراند بارك" برام الله للحديث عن مختلف التفاصيل المتعلقة بالمؤتمر.

وتحدث بامية عن أهمية المؤتمر، سيما لتنفيذ برنامج "المقدرة" الخاص بمنظمة الجمارك العالمية، والمعروف باسم "كولمبوس"، وبما يؤدي لانضمام فلسطين إلى منظمة الجمارك العالمية.

واعتبر حاتم يوسف، مدير عام الجمارك والمكوس، أن المؤتمر أداة أساسية لتنفيذ برنامج "كولمبوس"، ويطبق في أكثر من 130 دولة، والذي يتعلق بتبني المعايير الدولية في إدارة التجارة والمعابر والجمارك، وغيرها، وبما يقود إلى انضمام فلسطين لمنظمة الجمارك العالمية.

وتطرق إلى أن المؤتمر سيجري بمشاركة ممثلين عن 40 دولة فضلا عن عدد من الهيئات الدولية، وممثلين عن القطاع الخاص والسلك الدبلوماسي المعتمد لدى السلطة، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم مؤتمرات أخرى للتأكد من إنجاز خطة "السيادة"، والتي وضعت بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، بغية تبني فلسطين للمعايير الدولية اللازمة للانضمام لمنظمة الجمارك العالمية.

وتطرق إلى وجود آفاق كبيرة لانضمام فلسطين للمنظمة العالمية، خاصة وأنها وافقت وفي عدة تجارب على انضمام كيانات بلا سيادة إليها.

من ناحيته، أكد جو كيلي، نائب مدير برنامج "المقدرة" التابع لمنظمة الجمارك العالمية، أن المؤتمر يخدم مصالحها والسلطة، مشيدا بالالتزام الفلسطيني بتنفيذ برنامج "كولمبوس"، منوها إلى آثاره الإيجابية على أكثر من صعيد.

وتطرق جو كيلي إلى ضرورة وفاء كافة الجهات بما في ذلك المجتمع الدولي بالتزاماته، من أجل تنفيذ البرنامج، لافتا بالمقابل إلى أن خطة "السيادة" من إعداد فلسطيني وستنفذ بأيد فلسطينية.

من جانبها هبة درويش، مديرة العلاقات العامة في شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، أحد الرعاة الرئيسيين للمؤتمر، اعتبرت أن انعقاد الأخير في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة السائدة في الأراضي الفلسطينية إنجاز، لافتة إلى أن مساهمة القطاع الخاص في دعم المؤتمر ماديا ومعنويا ليس بالأمر الجديد.

وقالت درويش: "الحديث عن المنظومة الجمركية، هو حديث عن تنمية حقيقية، وبالتالي فإن تبني فلسطين للمعايير الدولية على هذا الصعيد يعتبر إنجازا"، مشيرة إلى أن الانضمام لمنظمة الجمارك العالمية، سيكون له آثار بالغة الأهمية على القطاع الخاص، عدا أنه سيسهم في إيجاد بيئة محفزة للاستثمار في الأراضي الفلسطينية.

واستعرض فولكر بونينغ مدير مشروع "صندوق الاستشارات السياساتية والإصلاح" جانبا من التعاون القائم بين الوكالة الألمانية وإدارة الجمارك الفلسطينية، لافتا إلى أنه يعود لسنوات خلت، متمنيا النجاح للمؤتمر، وأن يكون خطوة باتجاه تحقيق التطلعات الفلسطينية على صعيد إدارة المعابر، والتخليص الجمركي، وحركة التجارة، إلى غير ذلك.