الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: سوء استخدام الموارد يحتاج الى تغيير حقيقي ونحن القادرون على ذلك بارادة شعبنا

نشر بتاريخ: 20/01/2006 ( آخر تحديث: 20/01/2006 الساعة: 01:45 )
غزة- معا - اكد رئيس ائتلاف فلسطين المستقلة الدكتور مصطفى البرغوثي وقوفه الى جانب اهالي بيت حانون التي كانت مسرحاً للعدوان الاسرائيلي.

وقال د. البرغوثي خلال جولة ميدانية ولقاءات شعبية عقدها في بيت حانون وبيت لاهيا ومعسكر جباليا وجباليا البلد ومدينة غزة بمشاركة مرشحي فلسطين المستقلة الدكتور طلال الشريف وليلى وافي ومحمد دهمان وكمال زايد .

واكد د. البرغوثي ان هناك سوء استخدام للموارد والامكانيات وان ميزانية وزارة المالية اهملت القطاعات الاساسية والمهمة كالزراعة التي خصصت لها 0.8% في الوقت الذي تدور فيه المعركة مع الاحتلال على الارض التي تتعرض للنهب والسلب والمصادرة.

واضاف ان الاهمال طال وزارة الصحة بخفض الميزانية من 9.5% الى 5.5% الامر الذي انعكس على طبيعة وجودة الخدمات الطبية مما يضطر المواطن الى الانتظار لاكثر من سنة حتى تجرى له عملية في المشافي الحكومية.

واعرب الدكتور البرغوثي عن استهجانه من السياسية المالية التي تهمل القطاعات المهمة وتعطي الامن حصة الاسد بتخصيص 27% من الميزانية العامة رغم ان الادهى والامر هو تردي اوضاع افراد الامن وانعدام الامن والامان وانتشار الفوضى والفلتان الامني.

واشار د. البرغوثي الى ان فلسطين المستقلة هي القائمة الوحيدة التي تمثل ائتلاف قوى شعبية من ضمنها المبادرة الوطنية واللجان العمالية المستقلة وحركة حقوق المعاقين ولجان المراة الفلسطينية والعمال ورجال الاعمال والمستقلين.

واضاف ان لدى فلسطين المستقلة مجلس ائتلاف يضم مئة وعشرين شخصية يراسها د. حيدر عبد الشافي ستناط به مهمة مراقبة اداء اعضاء الكتلة في التشريعي ووضع السياسات التي تخدم الفئات الفقيرة والمحرومة.

وقال د. البرغوثي اننا لسنا طلاب مناصب او مكاسب بل سنعمل من اجل نصرة حقوق المستضعفين والمهمشين وسيخصص يوم واحد في الاسبوع لاستقبال المواطنين من قبل اعضاء فلسطين المستقلة في التشريعي ولن توصد الابواب في وجه احد.

واضاف رئيس فلسطين المستقلة انه بمجرد الوصول الى المجلس التشريعي ستكون هناك رزمة مشاريع مطروحة بقوة ابرزها انشاء صندوق وطني لاقراض الطلبة الجامعيين لمواصلة تحصيلهم العلمي بعيداً عن الواسطة او الانتماء السياسي واعادة النظر في الموازنة العامة بحيث تولى الفئات الفقيرة الاهمية فيها وايجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل وانشاء نظام تشغيل عبر خلق فرص عمل من خلال اقامة مشاريع استثمارية وتوفير الضمان الاجتماعي واصلاح اجهزة الامن وتطبيق قانون حقوق المعاق.

من جانبة قال طلال الشريف ان فلسطين المستقلة دعت منذ البداية الى اعلان ميثاق شرف يمنع توقيع اي اتفاق قبل الافراج عن الاسرى دون قيد او شرط او تمييز.

واضاف د. الشريف اننا نحن صوت الاغلبية الصامتة والمهمشة التي غيبت مصالحها طوال الفترة الماضية.

من جانبها اكدت وافي ان فلسطين المستقلة هي القائمة الوحيد من بين القوائم الانتخابية التي فتحت نوافذ الامل للمعاقين بتمثيلهم بمرشحين اثنين هما زياد عمرو وليلى وافي.

واضافت ان من اولويات عمل مرشحي القائمة هو تطبيق قانون حقوق المعاق والدفاع عن امال وتطلعات المعاقين الذين لا زال 80% منهم عاطلين عن العمل رغم نص روح القانون على تخصيص 5% من الوظائف الحكومية لهم.