الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في بيت لحم يدرب مراقبي اللجنة الاهلية للرقابة على الانتخابات التشريعية

نشر بتاريخ: 20/01/2006 ( آخر تحديث: 21/01/2006 الساعة: 00:23 )
بيت لحم - معا - حث المشاركون في التدريب لمراقبي اللجنة الاهلية للرقابة على الانتخابات و الذي نظمته مؤسسة الملتقى المدني في محافظة بيت لحم حثوا المواطنين على الانتخاب والمشاركة من اجل ان ممارسة حق الانتخاب وتجسيدا لحرية الاختيار والتعبير عن الراي وطالب المشاركون ان يتم تعميم التدريبات على الرقابة لمراقبي الكتل الحزبية ووكلاء المرشحين.

وشارك في التدريب الذي تم بتمويل ياباني في مركز الفنيق بمخيم الدهيشة مراقبين من اللجنة الشعبية واتحاد لجان المراة للعمل الاجتماعي ومركز النشاط النسوي ومراقبين من بيت فجار بالاضافة الى مجموعة من طاقم شؤون المراة.

وشمل التدريب حوالي خمسون مراقب من الجنسين من طلبة وخريجي الجامعات وممثلي المؤسسات المشاركة من مناطق جغرافية مختلفة، وياتي هذا التدريب من اجل رفع قدرات مراقبي اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات.

كما وحضر التدريب ممثلين عن مجلس الرقابة الاهلية في المحافظة وتتمثل في رئيس المجلس ناجي عودة وكل من الدكتورة نهى خوري واريج قسيس وجوني ابو عيد ومريم صلاح وخديجة ردايدة.

واوضح الملتقى المدني ان التدريب احتوى على شرح حول النظام الانتخابي الجديد والذي تم تعديله من قبل السلطة التشريعية والذي ينص على توزيع المقاعد ال 132 مناصفة بين الدوائر والقوائم والية احتساب توزيع المقاعد على مستوى الدوائر والقوائم والتعديلات الاخيرة على القانون والتي تشمل نسبة الحسم والكوتا الطائفية وتوزيعها على المحافظات والكوتا النسائية وتوزيعها على القوائم.

كما وشمل التدريب مراجعة اجراءات الاقتراع والفرز التي اقرت من قبل لجنة الانتخابات المركزية من حيث اعداد الطواقم العاملة على الانتخابات والاستعدادت التي قامت بها لجنة الانتخابات المركزية من اجل التعامل مع المراقبين ووكلاء المرشحين من اجل انجاح الانتخابات، بالاضافة الى الاجراءات التي ستتبع للتعامل مع الناخبين والاميين واجراءات الفرز التي ستتبع على مستوى الدوائر والقوائم.

وتم في التدريب توزيع ملصقات وبوسترات تم اعداده من قبل مؤسسة الملتقى المدني تحث على الانتخاب ومشاركة الفئات المختلفة وتحديدا الشباب والنساء من اجل اختيار الافضل.

وفي نهاية التدريب تم توزيع كتيبات توضح الية الرقابة وكل ما يتعلق بها والنماذج المطلوب من المراقب تعبئتها والحاجات الضرورية واللازمة للمراقبين من اجل احضارها يوم الانتخابات، وتم ايضا توزيع المشاركين على المراكز والمحطات وتم توزيع البطاقات عليهم.