الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تستضيف وفدا طلابيا من جامعة القدس المفتوحة في الخليل

نشر بتاريخ: 03/06/2009 ( آخر تحديث: 03/06/2009 الساعة: 15:54 )
نابلس- معا- ‏استضافت سوق فلسطين للأوراق المالية بمقرها الرئيس في نابلس، اليوم الاربعاء وفداً من طلاب أقسام العلوم المالية والمصرفية والإدارة والمحاسبة في جامعة القدس المفتوحة / الخليل، يرافقهم د. ياسر شاهين المحاضر في قسم التمويل في الجامعة، بهدف التعرف على السوق وآليات عملها، وأخر المستجدات والنشاطات التي تنفذها ومواكبتها التطورات التكنولوجية التي تهدف الى حماية المستثمرين والمتعاملين بقطاع سوق رأس المال.

وفي بداية اللقاء رحب محمد حجاز مدير دائرة الشركات في السوق بالوفد الزائر، مثمنا جهود الطلبة وتحملهم مشاق الطريق من اجل التعرف على السوق كمؤسسة هامة من مؤسساتنا الوطنية.

كما قام بتقديم عرض تعريفي للطلاب حول سوق فلسطين للأوراق المالية، شمل لمحة عن نشأة السوق وأدائها، والوظائف التي تقوم بها والتي تسعى لتحقيقها. وتطرق حجاز الى شروط الإفصاح والإدراج والعضوية، وحقوق المساهمين ونشاطات السوق في مجال التوعية الاستثمارية.

من جهته قدم علي ابو بكر من السوق لمحة حول اليات التداول المتبعة في سوق فلسطين، والطرق المستخدمة والبرامج الحديثة التي تنافس البرامج المستخدمة في كثير اسواق المنطقة والبورصات العربية، مشيرا الى البرنامج الجديد الذي حصلت عليه السوق مؤخرا لمراقبة التداول (Smart) والذي يعزز من قدرة السوق التنافسة في مجال الشفافية والدقة في العمل مع اسواق المال في العالم.

بدوره قدم سامر الكخن من السوق نبذة حول مركز الايداع والتحويل في السوق، وقال ان المركز يعمل على حفظ وادارة سجلات المساهمين في الشركات الفلسطينية المساهمة العامة المدرجة في السوق، كما تنفذ من خلاله عمليات التحويل الارثي والتقاس والتسوية، مشيرا الى اهمية هذا المركز وتطوره ضمن بيئة الكترونية حديثة تفضي الى الاطمئنان الى حقوق المساهمين فيه وعدم ضياعها.

وفي ختام اللقاءات التي عقدت خلال الزيارة، اثنى د. ياسر شاهين من جامعة القدس والمشرف على الزياره على الدور الاقتصادي للسوق بشكل عام وعلى انشطة التوعية الاستثمارية وخاصة الموجهة الى طلبة الجامعات من خلال العديد من المبادرات، والتي مكنت الطلبه من ربط المحاضرات النظرية بالتطبيق العملي وبخاصة برنامج مسابقة محاكاة التداول.