الجمعة: 14/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حفظ التراث الثقافي يكرم المشاركين بمشروع خريطة المجتمع المحلي

نشر بتاريخ: 04/06/2009 ( آخر تحديث: 04/06/2009 الساعة: 16:05 )
بيت لحم- معا- نظم مركز حفظ التراث الثقافي اليوم معرضا للاحتفال بانجازات طلاب وطالبات المدارس المشاركة في مشروع خريطة المجتمع المحلي ألا وهي مدرسة بنات العبيدية الثانوية، مدرسة ذكور دار صلاح الثانوية، مدرسة ذكور وديع دعمس الأساسية ومدرسة هيرمان جيماينر قرية الأطفال بتمويل من وكالة التنمية السويدية سيدا.

ودأب المركز على تفعيل دور قسم التوعية المجتمعية واستثمر الكثير من الجهد والوقت في هذا المضمار بالترافق مع مشاريع الترميم والحفاظ على التراث.

وهذا المشروع عبارة عن توجه يستخدم الخرائط بمعناها الاجتماعي والتراثي والمادي من أجل التعبير عن المنطقة التي نعيش بها، ويهدف إلى إعطاء الطالب فرصة التفكير بمحيطه والبحث في الخواص التي تجعله مميزاً وفريداً وبالطبع زيادة الوعي بمنطقته.

وقد رحب مدير المركز المهندس عصام جحا بالطلاب معرباً عن سعادته بالنتائج والأعمال التي نفذها الطلاب، وأكد على دور مثل هذه الفعاليات في المحافظة على تراثنا الثقافي والتي تعتبر مكمّلة لعمليات الترميم وإعادة تأهيل المباني القديمة التي يقوم المركز بها في مدن وقرى محافظة بيت لحم خاصة أن هؤلاء الطلاب هم جنود المستقبل لحماية التراث، مشددا على ضرورة التواصل والمشاركة لنشر مفهوم التراث والحفاظ عليه بأنواعه المختلفة.

وأوضحّت بعد ذلك ميس يتيم-سلسع، مسؤولة التوعية المجتمعية والعلاقات العامة أهداف المشروع ونشاطاته المختلفة التي تضمنت محاضرات نظرية، زيارات ميدانية، رسم، بالإضافة إلى الشغل الفعلي خلال الشهرين الماضيين، وآثار مثل هذه المشاريع على الطلاب، مشيرةً إلى أنه ومن خلال مشروع خريطة المجتمع المحلي تمكن المركز من العمل مع أكثر من 140 طالب وطالبة، مؤكدة أنه سيتم إعادة تنفيذ هذا المشروع العام المقبل.

وقام الطلاب من كافة المدارس بتقديم شرح مبسط عن فكرة أعمالهم والمجسمات التي قاموا بتنفيذها وتجربتهم في هذا المشروع. حيث أكد الجميع على أن المركز قد أتاح لهم ومن خلال هذا المشروع فرصة اكتشاف معالم جديدة أو حتى التنبه لها في منطقتهم والبحث عن معلومات تخص هذه الأماكن سواء من الكتب، الأقارب أو الأجداد.

وفي نهاية الحفل قدم المركز الشكر للهيئة التدريسية التي ساهمت في إنجاح المشروع حيث قام بتكريمهم، وتكريم الطلاب المشاركين أيضاً وإعطائهم شهادات تقدير.