الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طه وعيوش يفتتحان معرض "نحن من هناك " في بيت لحم

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 10/06/2009 الساعة: 11:21 )
بيت لحم -معا- قال د. المتوكل طه وكيل وزارة الاعلام، ان اقامة الدولة الفلسطينية في الضفة والقطاع تمثل السلام الممكن, أما السلام العادل والشامل فإنه لن يتحقق الا بعد عودة كل اللاجئين الى ديارهم الاصلية التي هجروا منها عام 1948.

جاءت اقوال د. طه هذه خلال افتتاحه معرضاً حول النكبة نظمته وزارة الاعلام بالتعاون مع جامعة فلسطين الأهلية في بيت لحم ومركز بديل بمناسبة الذكرى الـ61 للنكبة .

وكان د. طه و د. ذياب عيوش رئيس جامعة فلسطين الأهلية وداود الزير رئيس مجلس إدارة الجامعة قد افتتحوا صباح اليوم معرض "نحن من هناك" الذي نظمته وزارة الاعلام بالتعاون مع جامعة فلسطين الاهلية ومركز بديل .

واشتمل المعرض على عشرات اللوحات والبوسترات والرسوم التي عبرت عن مختلف مراحل وفصول نكبة التشريد الفلسطيني ، وعكست أيضا تصميم الفلسطيني على استعادة منزله الاول كحق اساسي لا يسقط بالتقادم.

كما أشار وكيل وزارة الإعلام إلى وجود نظريتين تتصارعان على ارض فلسطين ، الأولى "صهيونية" احلالية تغيب الآخر وتنكره، والأخرى فلسطينية مقاومة صامدة ومتجذرة . وانتقد المتوكل طه ما اسماها واقعية الأمر الواقع ، وطالب بالاقتداء بواقعية ياسر عرفات وشهداء الثورة الفلسطينية .

من جهته رحب د. ذياب عيوش رئيس الجامعة الاهلية بالضيوف، واشار الى اهمية ابقاء مفهوم وذكرى النكبة حيين في اذهان الاجيال، منتقداً في نفس الوقت كثرة التركيز على نكسة عام 1967 وكأن الصراع ابتدأ في حينها.

وأشار عيوش إلى أن نكبة الشعب الفلسطيني بدأت قبل العام 1948 من خلال مؤامرات "سايكس و بيكو " لتحويل هذه الأرض إلى مكان وموطن لليهود. وأكد على ضرورة ان تعمل المؤسسات الفلسطينية الرسمية وغير الرسمية على احياء هذه الذكرى وتثقيف النشيء على التمسك بحقهم المشروع في العودة ودعا إلى التمسك بالوحدة الوطنية سبيلنا إلى تحقيق حقوقنا المشروعة .

وبعد الافتتاح دعا زهير طميزه عريف اللقاء الحضور للقيام بجولة في المعرض اختتمت بلقاء بين وكيل وزارة الاعلام د. المتوكل طه والأستاذ الدكتور ذياب عيوش رئيس الجامعة وداوود الزير رئيس مجلس ادارة شركة الجامعة.

يذكر ان المعرض سيبقى مفتوحاً أمام الجمهور على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري .