الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع النقابات المهنية بخانيونس ينظم محاضرة " نحو وعي ثقافي "

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 10:48 )
غزة- معا- نظم تجمع النقابات المهنية بخان يونس محاضرة بعنوان "نحو وعي ثقافي" امس في قاعة مكتبة بلدية خان يونس واستضاف وزير الثقافة السابق الدكتور عطا الله أبو السبح.

ورحب الدكتور صلاح الرنتيسي منسق المحاضرة، مبينا أن الثقافة هي روح الأمة وعنوان هويتها، وهي من الركائز الأساس في بناء الأمم و نهوضها.

وقال الرنتيسي " لكل أمة ثقافٌة تستمدّ منها عناصرها ومقوماتها وخصائصها، وتصطبغ بصبغتها، فتنسب إليها وكل مجتمع له ثقافتُه التي يتسم بها ولكل ثقافة مميزاتها وخصائصها".

من جانبه بدأ عطا الله حديثه بتعريف من هو المثقف، وكيف كان الفكر الشيوعي والسينما الهابطة والشعراء المنحلون يسيطرون عليى عقول الناس في الماضي، معتبرا أن سبب هزائم الامة في حروبها يعود إلي المنهاج الدراسي الذي يكرس هزيمة الإنسان العربي وسيطرة العلمانيين على الحكم وقتل وسجن وجلد كل إنسان حر ويحمل الفكر الإسلامي.

وقال عطا الله " إن اليتيم الوحيد الذي لا كفيل له هي الثقافة، لذلك يجب أن يكون اهتمام كبير بالثقافة، وتفعيل المشروع الذي أعده عندما كان وزيرا في الحكومة العاشرة.

وحث عطا الله الجميع بالاهتمام بعقولهم بالقراءة على الأقل صفحه من كتاب يوميا، لافتا إلى أن علي الطنطاوي كان يقرا كل يوم 100 صفحة وذلك على مدار سبعون سنة.